القضاء الإداري ينصف أولياء الأمور في سداد مصاريف الدراسة

مع بداية العام الدراسي الجديد تفاجأ أولياء الأمور بالمطالبة بسداد المصاريف الجامعية بالدولار، حيث قام أولياء الأمور برفع قضية على الجامعات للمطالبة بدفع المصاريف بالجنية المصري.

قضت الدائرة السادسة برئاسة المستشار  منير عبد القدوس بإلزام الجامعات القضاء الإداري ينصف أولياء الأمور في سداد مصاريف الدراسة 1بقبول سداد المصاريف الدراسية بالجنية المصري، ويأتي هذا القرار بمثابة قارب نجاة لأولياء الأمور هربا من استغلال تجار السوق السوداء خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

وتأتي الجامعة الأمريكية في مقدمة الجامعات التي طالبت بالجنية بسداد المصاريف بالدولار، وفي تصريحات لمسئولة المكتب الإعلامي بالجامعة الأمريكية بعد صدور هذا الحكم أن الجامعة تنتظر استلام حيثيات الحكم مكتوباً وكانت حيثيات القرار أن الجامعة بنيت على أرض مصرية والزاما ًً عليها أن تخضع للإشراف الكامل للتعليم العالي وليس حق تحصيل الرسوم بالدولار.

ومن ناحية أخرى صرح رئيس الجامعة الفرنسية في مصر  أن الجامعة ليس لديها أي مشاكل في تحصيل المصاريف بالجنية، وأضاف قائلاً “احنا جامعة مصرية مصاريفنا بالجنية المصري وبالنسبة للجامعة الشريكة يدفع الطالب يدفع الطالب إشتراك الجامعة الشريكة حسب البرنامج الذي يدرس فيه.

وأكد أن الجامعة ملتزمة بقرار مجلس الجامعات من حيث السداد بالجنية المصري، بإستثناء الطلبة الأجانب فيدفعون بالدولار .

من ناحية أخرى قامت وزارة التربية والتعليم بتخصيص لجان متابعة على المدارس الدولية لإلزامها بتحصيل المصروفات بالجنية وليس بأي عملة أخرى .