تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك

تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك
تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك

مجموعة واسعة من الأبحاث أشارت إلى بيتا- كاروتين والكاروتينات الأخرى وتأثيرها المفيد على الأمراض المزمنة . وبيتا-كاورتين هو من الكاروتين الموجود في النباتات ، في بعض الفواكه والخضروات . وهذه المادة تساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الجلد والعينين ، ومحاربة الأمراض الخطيرة مثل القلب والسرطان . ومع ذلك بعض الدراسات ذكرت أن المكملات التي تحتوي على بيتا-كاروتين من الممكن تهدد صحتك ، وأصبح هناك نتائج متباينة .

هنا في هذا المقال يوضح ماهو بيتا-كاروتين وهل هو مفيد أو خطر على صحتك

أولا ماهو بيتا-كاروتين

بيتا-كاروتين هو الصبغة الموجودة في النباتات والتي تعطى الفواكه والخضروات اللون الأصفر والبرتقالي . وهي تتحول في الجسم إلى فيتامين A ، وهذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة الرؤية ، والجلد ، ووظيفة الجهاز العصبي . ويوجد فيتامين A في شكلين أساسين هما فيتامين A النشط الذي يسمى “ريتينول” Retinol . والثاني بروفيتامين A كاروتينات وهي مختلفة لأنها تحتاج إلى تحويلها إلى الريتينول بعد تناول الطعام وهضمه.

تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك 1

6 فوائد لـ بيتا-كاروتين

1- أقوى نشاط كمضاد للأكسدة
لا يخلو دراسات وأبحاث إلا لو تم ذكر بيتا-كاروتين والكاروتينات الأخرى ، كأقوى مضادات الأكسدة ، وذات قيمة فائقة لقدرتها على الوقاية من الأمراض المزمنة . فهى تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة ، والتي هى السبب الرئيسي للشيخوخة .

2- لحمل صحي
جمعية طب الأطفال الأمريكية أكدت أن فيتامين A هو واحد من أهم الفيتامينات خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة . هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً لصحة الجنين والأطفال حديثي الولادة . وهو مطلوب أيضاً للأطفال الرضع والأطفال الصغار لبناء نظام مناعة قوي .

3- يحمي الجلد
أكدت الدراسات أن البيتا-كاروتين تساعد على منع الأضرار الناجمة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل تهيج الجلد والأحمرار  ، وأيضاً سرطان الجلد .

تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك 2

4- يحمي عينيك
بيتا-كاروتين يساعد على عدم حدوث الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، والذي يسبب تغييرات الرؤية التي تكون في بعض الأحيان شديدة يمكن أن يؤدي إلى العمى . والمواد المضادة للأكسدة فعالة في إبطاء تطور أعراض الضمور البقعي ، ويلعب دوراً هاماً في منع الأكسدة مما يؤدي لتحلل الخلايا والأعصاب في الشبكية .
والجدير بالذكر أن تناول مجموعة من مضادات الأكسدة الغذائية مثل الزنك ، بيتا-كاروتين وفيتامين C & E ، يؤخر بشكل فعال تطور الضمور البقعي .

5- يعالج مشكلة Leukoplakia في الفم

Leukoplakia هو غشاء أبيض مخاطي في الفم ، وعادة الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن النساء . ودراسة في جامعة إريزونا أن  بيتا-كاروتين للمرضى الذين يعانون من هذا المرض . فهو يتكون كبقع بيضاء على اللثة وداخل الخدين ومعظم هذه البقع حميدة ، ولكن قد يكون هناك علامات مبكرة للسرطان . لهذا بيتا-كاروتين علاج وقائي لسرطان الفم .

6- يحسن الجهاز التنفسي

نشر في مجلة خاصة بصحة الجهاز التنفسي أن تناول الفاكهة التي تحتوي على بيتا-كاروتين يمكن أن تحسن من وظيفة الجهاز التنفسي والرئة . وأثبت أن الناس الذين يأكلون على الأقل مرة واحدة في اليوم إنخفض إنتاج البلغم ، ضيق في التنفس والشخير ، والفواكه مثل المانجو والبابايا والكانتلوب تساعد على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي .

جمعية القلب الإمريكية توصي بالحصول على مايكفي من بيتا-كاروتين بإتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات ، وليس من خلال المكملات الغذائية .

هنا 13 أطعمة تحتوي على بيتا-كاروتين

تعرف على بيتا-كاروتين ، ولماذا هو ضروري لصحتك 3
– عصير الجزر ( فنجان واحد) يحتوي على 22 مليجرام
– القرع ( فنجان واحد) مطبوخ يحتوي على 17 مليجرام
– السبانخ ( فنجان واحد مطبوخ) تحتوي على 13,8 مليجرام
– الجزر المطبوخ ( فنجان واحد) يحتوي على 13 مليجرام
– البطاطا الحلوة ( ثمرة واحدة متوسطة ) تحتوي على 13 مليجرام
– خضروات الكرنب ( فنجان واحد مطبوخ) يحتوي على 11,6 مليجرام
– Kale (فنجان واحد ) يحتوي على 11 مليجرام
– اللفت ( فنجان واحد مطبوخ ) يحتوي على 10.6 مليجرام
– الشمام ( فنجان واحد) يحتوي على 5,7 مليجرام
– الهندباء ( فنجان واحد ) يحتوي على 4,1  مليجرام
– كانتلوب ( فنجان واحد ) يحتوي على 3,2 مليجرام
– المشمش ( فنجان واحد ) يحتوي على 1,6 مليجرام
– المانجو ( فنجان واحد ) يحتوي على 0,7 مليجرام

إذا نلاحظ سنجد أن السبانخ والكيل واللفت ومجموعة الكرنب تحتوي على هذه المادة “بيتا-كاروتين” ، بالإضافة إلى المجموعة الأخرى التي باللون البرتقالي أو الأصفر .

في النهاية – بيتا-كارويتن هام للغاية ،  في قائمة الأطعمة الـ 13 سنجد أن كلها تعتبر Super Foods . ولكن يجب تجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على بيتا-كاروتين لأنها قد تزيد من خطر أمراض القلب والكبد ، والأفضل أن يتم تناولها بطريقة مباشرة من خلال الخضروات والفاكهة .

ٍSource: DrAxe