خبير اقتصادي يحذر من كارثة عن الدولار ويؤكد السيسي في ورطة وأمامنا حل سيوفر للدولة 70 مليار دولار وزواج طارق عامر سبب تأجيل زيارة صندوق النقد

خبير اقتصادي يحذر من كارثة عن الدولار ويؤكد السيسي في ورطة وأمامنا حل سيوفر للدولة 70 مليار دولار وزواج طارق عامر سبب تأجيل زيارة صندوق النقد

قال الخبير المالي والاقتصادي الدكتور “وائل النحاس”، أن الدولار الأمريكي عاد إلى انتصاراته مرة أخرى أمام الجنيه المصري، مشيرا إلى أن الدولار بعد أسبوع عسل مع الجنيه ارتفع إلى منطقة الـ 18 جنيه، متسائلا أين أنتم يا مسئولين؟ يا من قولتم أن الدولار لن يتخطى الـ 16 جنيه حتى 30 يونيو.

وأضاف “النحاس”، من خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي “محمد الغيطي” في برنامج “صح النوم”، أن زيارة صندوق النقد الدولي لمصر تم تأجيلها إلى شهر مايو، تحسبا لأن أحد المسئولين في أجازة، مشيرا إلى أن زواج “طارق عامر” محافظ البنك المركزي من “داليا خورشيد”، هو سبب التأجيل، وخاصة أن “عامر” لم ينفي هذا الخبر.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن الوضع حاليًا خطير جدًا، والحكومة ورطت الرئيس “السيسي”، ونحن الآن أمام أمر صعبة جدا للدولة والنظام المصري، فإما أن نقبل بشروط صندوق النقد برفع الدعم نهائيا عن الطاقة والمحروقات قبل 30 يونيو المقبل، أو أن نطرح سندات دولارية للمواطن.

وأكد “النحاس” على أن الدولة أمام حلين، وهما أما أن نستجيب لضغوط صندوق النقد ومما سيترتب عليه زيادة الأعباء على المواطن، وارتفاع كبير في الأسعار، أو أن الدولة لا تستجيب لمطالب الصندوق، مما سيتسبب في سحب للاستثمارات واسترداد للسندات الدولارية مرة أخرى، مما يشكل ضربة قوية للاقتصاد المصري.

وتابع الخبير المالي، أن حل الأزمة هو طرح سندات وشهادات دولارية للمواطنين بفائدة 6%، مما سيوفر 70 مليار دولار للدولة بدون رفع الدين الخارجي، محذرا من تجاوز سعر الدولار الـ 18.89 جنيه لأنه في هذه الحالة سوف نفقد السيطرة عليه.

https://www.youtube.com/watch?v=uNgyyo1IogA