بعد وصول الدولار لأعلى مستوى له منذ شهر.. البنك المركزي يصدر قرار هام وعاجل لتذليل العقبات أمام العملاء

بعد وصول الدولار لأعلى مستوى له منذ شهر.. البنك المركزي يصدر قرار هام وعاجل لتذليل العقبات أمام العملاء

تشهد أسواق الصرف حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة الاخيرة، خاصةً مع اشتعال السوق السوداء مجدداً، فبعد شهر من الانخفاض المتوالي للعملة الأمريكية أمام الجنيه المصري، وفقدانه لقرابة الـ3 جنيهات من قيمته، عاودت أسعار الورقة الخضراء الارتفاع بالبنوك الرسمية.

هذا وكسرت البنوك حاجز الـ16 جنيه، بينما سجل بنك اتش بي سي، أعلى سعر للتداول، مسجلاً أعلى سعر منذ موجة الانخفاض الأخيرة، مسجلاً 16.41 جنيه للشراء، و 16.60 للبيع.

قرار هام من البنك المركزي

هذا وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزي، بأن البنوك قامت الأسبوع الماضي بسداد التسهيلات المؤقتة القائمة بالعملة الأجنبية لعملائها وفقاً للمحددات التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الذى عقده محافظ البنك المركزي فى 20 فبراير الماضي مع رؤساء مجالس إدارة البنوك بحضور ممثلي اتحاد المستثمرين، وتتضمن القرار الآتي:

  • قيام البنك المركزي بالتنسيق مع البنوك بسداد المقابل للمديونية وتوفير الأموال المطلوبة بالنقد الأجنبي.
  • توجيه البنوك بدراسة حالة العملاء كل على حده وتم تغطية الفجوة فى الغطاء النقدي لتصبح نسبة التغطية مقابل التسهيلات المؤقتة 100% على أساس سعر الصرف السائد يوم التنفيذ فى الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي.
  • منح البنوك قروضا بالجنيه المصري لعملائها بسعر عائد 12% للعامين الأول والثاني من عمر القرض.
  • اتاحة البنوك للعملاء غير الخاضعين للشروط سعر عائد مميز على كل من الغطاءات النقدية بالجنيه المصري، والتسهيلات القائمة بالعملة الأجنبية.