بعد ضربة التعويم للسوق السوداء.. الدولار الأسود يتخطى سعر البيع والشراء بالبنوك مسجلاً رقم قياسي جديد

بعد ضربة التعويم للسوق السوداء.. الدولار الأسود يتخطى سعر البيع والشراء بالبنوك مسجلاً رقم قياسي جديد

أصاب قرار البنك المركزي، بتحرير سعر صرف الجنيه المصري “التعويم”، في الثالث من شهر نوفمبر الماضي، تعاملات السوق السوداء بحالة من الشلل النسبي لبعض الوقت، ثم بدأت تعاملات السوق الموازي تعود بالتدريج، وكانت بدايتها عندما تعامل بعض تجار العملة مع المصارف الرسمية، حيث أن بعضهم تخلص من الدولارات التي بحوزته، عن طريق بيعها للبنوك التي استحوذت على التعاملات المرتبطة بالورقة الخضراء.

وأكد متعاملون بالسوق السوداء، على أن تجار العملة قاموا برفع سعر الشراء عن فروع البنوك، التي تقع في الحيز الجغرافي لتواجدهم، حتى يجذبوا حائزي الورقة الخضراء للتعامل معهم، معتمدين على عملائهم من المستثمرين والمستوردين، الذين يشترون منهم ما يجمعونه من دولارات، لأن البنوك المحلية لا تغطي كل الاعتمادات المطلوبة.

وسجل دولار السوق السوداء، خلال تعاملات اليوم الخميس 29 ديسمبر 19.80 جنيه للشراء و19.30 جنيه للبيع، مسجلا رقم قياسي جديد، ليتخطى بذلك أعلى سعر للبيع والشراء بتعاملات البنوك المحلية، والتي تراوح سعر الشراء بتعاملاتها اليوم بين 18.50 جنيه و19 جنيه، في حين أن سعر البيع تراوح بين 18.65 جنيه و19.50 جنيه.

ولمتابعة سعر بيع وشراء الدولار الأمريكي، بتعاملات البنوك المحلية العاملة بالقطاع المصرفي المصري، مقابل الجنيه على مدار اليوم وبتحديث مستمر، من خلال هذا الرابط:http://www.misr5.com/dollar-banks/