قفزة جديدة للدولار بالبنك المركزي والبنوك الرسمية متخطياً حاجز الـ 18 جنيه

قفزة جديدة للدولار بالبنك المركزي والبنوك الرسمية متخطياً حاجز الـ 18 جنيه
الدولار الأمريكي

شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاع ملحوظ في تعاملات اليوم بالبنوك الرسمية متخطياً حاجز الـ 18 جنيه، حيث سجل في البنك الأهلي المصري نحو 17.8 جنيه للشراء، و18 جنيه للبيع، كما سجل في بنك الإسكندرية،  17.8 للشراء، 18.05 جنيه للبيع، بينما سجل في البنك المركزي، 17.8 جنيه للشراء و18.1 جنية للبيع.

كما شهد سعر الدولار ارتفاعاً في بنك مصر مسجلاً 17.85 جنيه، و18.00 للبيع، بينما ارتفع في البنك التجاري الدولي، cib ، ليسجل 17.95 للشراء و18.25 للبيع، ولم يختلف سعره في البنك العربي الإفريقي عن ذلك المستوى مسجلاً، 17.90 جنيه للشراء، و18.15 للبيع، كما سجل سعره في البنك المصري الخليجي نحو، 17.85 للشراء و18.35 للبيع، كما ارتفع سعره في بنك فيصل الإسلامي مسجلاً، 17.75 جنيه للشراء، و 18.15 جنيه للبيع.

هذا و قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها اليوم، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أن سعر الدولار الحالي ليس السعر العادل، و أنه من المنتظر أن يشهد الدولار انخفاضاً وتوازناً خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يرى معه الاقتصاديين والمتخصصين، أن تلك التصريحات سوف تزيد من إرباك سوق العملة الدولارية، خاصة مع عدم تحديد موعد محدد لحدوث الاستقرار، وعدم حديثه عما هية السعر العادل.

وقد أكد اقتصاديين، أن الارتفاع الذي يشهده الدولار حالياً نتيجة المضاربات، وأنه من المنتظر في الوقت القريب، أن يعود الدولار لمعدله الطبيعي ما بين 12 و 13 جنيه، خاصة مع قيام الحكومة باتخاذ إجراءات جدية لجذب الاستثمارات الأجنبية، وعودة النشاط السياحي في الفترة المقبلة، وأضافوا أن انخفاض سعر الدولار مرهون بالوضع الأمني والاستقرار السياسي.

وقد اتخذت الحكومة مطلع شهر نوفمبر الماضي، قراراً بتحرير صرف الجنيه، وذلك خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة، وقد شهد سعر صرف الدولار منذ ذلك الحين ارتفاعاً تاريخياً.

قفزة جديدة للدولار بالبنك المركزي والبنوك الرسمية متخطياً حاجز الـ 18 جنيه 1