قرار هام من البنك المركزي للبنوك وخبير مصرفي “هذا القرار سوف يرفع سعر الدولار لـ 20 جنيه”

قرار هام من البنك المركزي للبنوك وخبير مصرفي “هذا القرار سوف يرفع سعر الدولار لـ 20 جنيه”

تزامنا مع مرور شهر، على تحرير سعر صرف الجنيه المصري، مقابل العملات الأجنبية في تعاملات البنوك المحلية، بناءا على قرار البنك المركزي، في الثالث من شهر نوفمبر الماضي، واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه بشكل كبير، متجاوزا حاجز الـ 18 جنيه، في عدد كبير من البنوك العاملة في المجال المصرفي داخل مصر.

وسجل البنك اﻷهلي الكويتي (بنك بيريوس)، وبنك إتش إس بي سي مصر، أعلى سعر لبيع الورقة الخضراء اليوم بـ 18.25 جنيه، بينما سجل بنك البركة مصر، أعلى سعر لشراء العملة الأمريكية، خلال تعاملات اليوم بـ 17.76 جنيه.

وصرح الخبير المصرفي “علاء عبد الحليم”، بأن قرار البنك المركزي المصري بالسماح للبنوك ببيع الدولار الأمريكي، لتحويل أرباح الشركات الأجنبية العاملة في مصر إلى الخارج، مشيرا إلى أنه سوف يعد شيئًا إيجابيًا في صالح المستثمر الأجنبي، ولكنه سوف يتسبب في ارتفاع سعر الورقة الخضراء إلى 20 جنيه.

وكان مصدر مصرفي، قد صرح في وقتٍ سابق، بأن الشركات الأجنبية العاملة في مصر تقوم بتحويل أرباحها في نهاية كل عام من الجنيه المصري إلى الدولار الأمريكي، لإرسالها إلى الخارج، الأمر الذي سوف يتسبب في ارتفاع كبير لسعر العملة الأمريكية، وخاصة في ظل النقص الشديد الذي تعاني منه أسواق الصرافة المصرية من الدولار الأمريكي، مما سيتسبب في عودة السوق السوداء إلى المشهد مرة أخرى.