البنك المركزي يُعلن عن عقد اتفاقية مع الصين سوف تؤدي لانهيار سعر الدولار الأمريكي ويبدأ العمل بها من اليوم

البنك المركزي يُعلن عن عقد اتفاقية مع الصين سوف تؤدي لانهيار سعر الدولار الأمريكي ويبدأ العمل بها من اليوم

صرح مستشار البنك المركزي للشئون الصينية “مجدي عامر”، أن الفترة الماضية شهدت تطورًا للعلاقات بين مصر والصين، بالإضافة للتطور بنكيًا بين البنك المركزي المصري، والبنك المركزي الصيني، لافتا إلى أنه تم الإعلان رسميا عن الدخول في اتفاقية لتبادل العملات بدءاً من اليوم الخميس.

وأضاف مستشار البنك المركزي للشئون الصينية، خلال حضوره فعاليات منتدى الأعمال المصري الصيني، بوزارة الاستثمار اليوم الخميس، أن الصين تعد من أكبر الداعمين لمصر، حيث أقرضت مصر 1.8 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا إعلان إتمام المرحلة الأولى لتجديد الشبكة الكهربائية المصرية والتي قامت بها شركة ستيد بيرد الصينية في 10 أشهر فقط.

وكان البنك المركزي المصري، قد توصل إلى اتفاق مع البنك المركزي الصيني، لتبادل العملات بين البلدين، بهدف تخفيف الطلب على الدولار الأمريكي، من أجل السيطرة على سعر صرفه مقابل الجنيه المصري، والذي سجل أرقاما قياسية غير مسبوقة في تعاملات السوق السوداء والبنوك المحلية.

كما توقع عدد من الخبراء الاقتصاديين، أن هذه الخطوة سوف تؤدي إلى تراجع كبير في سعر صرف الدولار الأمريكي، داخل أسواق الصرافة المصرية، لأن الصين من أهم الدول المصدرة إلى مصر، وتبادل الجنيه المصري باليوان الصيني سوف يقلل الطلب على الدولار الأمريكي.