شركة النويس للاستثمار الإماراتية تتفاوض مع وزارة المالية لإصدار ضمانات سيادية لمصنع الفحم في منطقة عيون موسى

شركة النويس للاستثمار الإماراتية  تتفاوض مع وزارة المالية لإصدار ضمانات سيادية لمصنع الفحم في منطقة عيون موسى

الشركة الإماراتية  “النويس” تتفاوض مع وزارة المالية من أجل الحصول على ضمانات سيادية لمحطة الكهرباء المزودة بالفحم بسعة 2640 MW في منطقة عيون موسى.

وقال مصدر في وزارة الكهرباء أن عددا من اتفاقيات فنية ومالية وقانونية أبرمت، وسيتم ارسال العقود الى مجلس الوزراء للموافقة عليها بعد توقيع اتفاق ضمانات سيادية مع وزارة المالية، وهذا يعني أن وزارة المالية تقدم  الوعد بتسوية الديون التي تترتب على الشركة القابضة لكهرباء مصر (EEHC) في حال تعرضها لأزمة ما.

وقعت EEHC “الشركة القابضة لكهرباء مصر” مذكرة تفاهم مع النويس في سبتمبر عام 2014 لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم. وتم التوقيع على العقد بشرط أن مصر سوف تقبل على شراء تعرفة الكهرباء لتنفيذ بناء محطة تعمل بتكنولوجيا الفحم.

وأوضح المصدر أن المسؤولين في شركة النويس، ينتظرون ضمانات سيادية لتوقيع جميع الاتفاقات، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى اثنتين من وحدات توليد بقدرة 660  MW لكل منهما، في غضون 40 شهرا من التوقيع.

وعرضت الشركة مؤخرا خطة تنفيذ وتركيب المحطة المتعاقد عليها ، وتم الاتفاق على جميع الضوابط والشروط بالتعاون مع بلاك اند فيتش، “الشركة الرائدة عالميا في مجال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC)، و تقديم خدمات للمناطق الحيوية للطاقة والمياه، والاتصالات السلكية واللاسلكية”.

 

وقال المصدر ان الشركة القابضة لكهرباء مصر استكملت فحص ودراسة سبعة من العروض المقدمة من الشركات العربية والدولية لانشاء محطة لتوليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في ظل النظام EBC + F وقدرة 6000 MW  في الحمراوين في ديسمبر.

وقال وكيل أول للتنمية في وزارة الكهرباء في تصريحات سابقة أن الوزارة تدرس سبعة عروض لإنشاء محطة للطاقة تعمل بالفحم، بما في ذلك اوراسكوم للانشاء .

كما وقعت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) اوراسكوم للانشاء، لإنشاء محطة للطاقة تعمل بالفحم بتكلفة بلغت 3,5 مليون دولار.

سيقوم المشروع بتوليد 2400-3000 MW،  سيتم إنشاؤها في منطقة الحمراوين في محافظة البحر الأحمر وسيتم تقسيمها إلى أربع محطات 660 MWلكل منها.

ووفقا لمصادر من اللجنة الفنية لدراسة العروض في الشركة القابضة لكهرباء مصر، من المتوقع أن يتم التوقيع على عقدين من المتقدمين السبعة، وقداقترحت كل شركة العديد من العروض تتراوح بين 3000-4000 MW، وتهدف الوزارة لإنتاج 6000 ميجاوات في المنطقة.