بالفيديو.. أنباء عن إنشاء أول قوة دفاع عربي مشترك نهاية مارس

بالفيديو.. أنباء عن إنشاء أول قوة دفاع عربي مشترك نهاية مارس

يبدو أن الحلم العربي الذي راود الكثير من المواطنين العرب في العقود الماضية بتكوين قوة دفاع عربي مشترك تكون درع للدول العربية في التحديات و المؤمرات التي تحاك بالمنطقة العربية أصبح قريباً.

حيث تردد أنباء تؤكد على التوافق بين مجموعة من الدول العربية، وهى مصر والسعودية والأمارات والأردن والبحرين، وربما دول عربية أخرى على تكوين قوات دفاع عربية مشتركة، وسيتم الإعلان عن تشكيل هذه القوات بعد إنعقاد القمة العربية المقبلة بالقاهرة نهاية مارس المقبل.

ويجدر الإشارة إلى أن مصر قد دعت لتكوين هذه القوات عقب ثورة 30 يونيو، بغية تفعيل إتفاقية الدفاع العربي المشترك، وهذا ما أشار إليه الرئيس عبد الفتاح في حواره “حديث الرئيس” الذي وجه للشعب المصري والأمة العربية مؤخرا لمواجهة المخاطر والتحديات المحدقة التي تكاد تعصف بالمنطقة العربية وتسعى لتفكيكها وتدميرها، وأشار للتوافق بينه وبين القادة العرب بخصوص هذا الشأن.

وأوردت مصادر أن عملية تشكيل القوات تشهد وضع اللمسات الأخيرة، خاصة في ظل دعم العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله قبل أن توافيه المنية.

ويراد من قوات النخبة العربية المقترح تشكيلها أن تكون قادرة على تنفيذ عمليات عسكرية خاطفة ومركزة على معاقل التنظيمات الإرهابية ومخازن أسلحتها دون التدخل بريا أو التدخل في الأمور السياسية.

وأضافت المصادر أن قوام هذه القوات سيكون من القوات الخاصة المصرية والأردنية، نظرا لتمتعهما بقدرات قتالية عالية مدعومة بقوات جوية سعودية وإماراتية ومصرية نظراً لحداثة سلاحهم، مع إمكانية تشاور الدول المتفقة إذا تعرضت إحداهما لأي اعتداء خارجي.

https://www.youtube.com/watch?v=1s401p1b6I4