بدء إنتاج الغاز من مشروع “ديكا” المصري بمعدل 50 مليون متر مكعب يومياً

بدء إنتاج الغاز من مشروع “ديكا” المصري بمعدل 50 مليون متر مكعب يومياً

قالت شركة بي بي مصر في بيان لها أمس السبت أنه تم البدء في إنتاج الغاز الطبيعي في مصر من موقع مشروع “ديكا” الموجود في بئر جنوب دينيس 6، والذي تقدر قدرته الإنتاجية بـ 50 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

ويقع مشروع “ديكا” في حقلي غاز رئيسيين بمنطقة إتفاقية التمساح شرق الدلتا وهما “دينيس” و”كراون”، والذي سيقوم بدوره بتوريد منتجات البوتوجاز والغاز الطبيعي للسوق المحلي في مصر.

ويعتبر “ديكا” واحداً من أهم وأحدث مشاري إكتشاف الغاز في مصر والتي يجري تنميتها في الوقت الحالي من خلال 5 آبار تحت سطح البحر الأحمر، تشمل تلك الآبار على البئر “بيلو 1 سي” الواقع في منطقة إتفاقية التمساح، كما تشمل منظومة التطوير تركيب منظومة لإنتاج الغاز تحت البحر ونقله بعد ذلك للمعالجة في مصنع الجميل البري.

تقوم البنية التحتية لمشروع الجديد على حقل “سيث” الذي تملك شركة بي بي 50% منه، فيما تعود خطوط ومواسير التصدير الخاصة بالغاز لمجمع غاز الجميل، فيما يتوقع الخبراء القائمون على المشروع أن ينتج “ديكا” 230 مليون قدم مكعب من الغاز مطلع عام 2015.

وفيما يتعلق ببئر “جنوب دينيس6” أحد أهم مصادر تغذية مشروع ديكا، فإنه يقع على بعد 65 كيلو متراً من شمال بورسعيد، بعمق تحت سطح الأرض يقدر بـ 100 متر على الأقل، فيما تمتلك شركتي بي بي وإيني حصة تقدر بـ 50% من إتفاقية التمساح التي تتضمن مشروع ديكا والذي ستقوم بتشغيله شركة بتروبل.