كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة
كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

زيت اللافندر هو زيت أساسي مشتق من نبات اللافندر، يمكن تناوله عن طريق الفم أو وضعه على الجلد أو استنشاقه من خلال العلاج بالروائح، ويمكن أن يفيد الجلد أيضًا بعدة طرق، حيث لديه القدرة على تقليل حب الشباب، وتوحيد لون البشرة، وتقليل التجاعيد، ويمكن استخدامه حتى لعلاج أشياء أخرى، مثل تحسين صحة الشعر والهضم، فلنلقِ نظرة على أبرز فوائده للبشرة وكيفية استخدامه.

زيت اللافندر

كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك
كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

زيت اللافندر لعلاج حب الشباب

يعمل زيت اللافندر على قتل البكتيريا، وهذا يمكن أن يمنع وعلاج حب الشباب،  فإنه يفتح المسام ويقلل من الالتهاب عند وضعه على بشرتك.

لاستخدام هذا الزيت لعلاج حب الشباب، قم بتخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت ناقل آخر، وثم وضعه على بشرتك بعد غسل وجهك، يمكنك أيضًا استخدام زيت اللافندر كتونر للوجه عن طريق خلط قطرتين منه مع 1 ملعقة صغيرة من زيت البندق الساحر، وقم بنقع كرة قطنية في الخليط ثم افركها برفق على وجهك.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

بالنسبة للبثور المستعصية بشكل خاص، يمكن أن يساعد زيت لافندر في تقليل الالتهاب، اخلطي قطرة واحدة من زيت اللافندر مع قطرة واحدة من زيت الأركان وضعيها مباشرة على بثرة مرتين في اليوم.

اقرأ أيضًا:
فوائد ورق الغار الصحية والقيمة العلاجية .. لن تصدق ما تفعله للجسم

يلطف الأكزيما والجلد الجاف

يمكن أن تظهر الأكزيما في أي مكان على جسمك، وفي حال الإصابة  بالإكزيما، تصبح البشرة جافة وحكة ومتقشرة، يمكن أن تظهر بشكل خفيف أو مزمن وفي مواقع متعددة.

ونظرًا لأن اللافندر له خصائص مضادة للفطريات ويقلل من الالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأكزيما في مكانها، وعدم انتشارها، ويمكن أيضًا استخدام زيت اللافندر لعلاج الصدفية، حيث يساعد على تنظيف بشرتك وتقليل الاحمرار والتهيج.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

لاستخدام هذا الزيت العطري للأكزيما، اخلطي قطرتين منه مع كمية متساوية من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، ويمكنك استخدامه يوميًا.

زيت اللافندر للبشرة الملطخة

يمكن أن يساعد زيت لافندر في تحسين لون البشرة في المساء لأنه يقلل الالتهاب، كما يمكن أن يقلل من تغير اللون، بما في ذلك البقع الداكنة، يساعد هذا الزيت على تقليل البقع والاحمرار، وإذا كان لديك فرط تصبغ على بشرتك، فقد يكون زيت اللافندر قادرًا على المساعدة في ذلك أيضًا.

اقرأ أيضًا:
9 فوائد صحية لتناول الشوفان ودقيق الشوفان.. إنه مغذي بشكل لا يصدق

زيت اللافندر لتجاعيد الوجه

الجذور الحرة مسؤولة جزئيًا عن الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه، وبما أن زيت اللافندر مليء بمضادات الأكسدة،  فإنها تساعد على حمايتك من الجذور الحرة.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

لاستخدام اللافندر للتجاعيد، استخدم بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت جوز الهند، يمكن استخدام الخليط كمرطب مرة أو مرتين في اليوم.

القدرة المضادة للالتهابات

يمكن علاج الالتهاب المؤلم بزيت اللافندر، ذلك أن تأثيرات الزيت المهدئة للألم والتخدير تساعد على تهدئة الالتهاب، بينما يعمل بيتا كاريوفيلين في الزيت أيضًا كمضاد طبيعي للالتهابات.

لعلاج التهاب الحرق، اخلط 1 إلى 3 قطرات من زيت اللافندر و 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من المورينجا أو زيت جوز الهند، يمكنك وضع الخليط ثلاث مرات في اليوم.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

إذا كنت تعاني من حروق الشمس، يمكن أن يساعدك بخاخ زيت اللافندر، فيمكنك في زجاجة رذاذ، خلط ربع كوب من عصير الصبار مع ملعقتين كبيرتين من الماء المقطر و 10 إلى 12 قطرة من زيت لافندر وزيت الجوجوبا، وثم رجّ الزجاجة ورشها على حروق الشمس، استخدم البخاخ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى تشفى حروق الشمس.

خصائص التئام الجروح

إذا كنت تعاني من حرق أو جرح أو خدش أو جرح آخر، فقد يساعد زيت اللافندر في تسريع عملية التئام الجروح، ففي دراسة أجريت عام 2016 ، وجد الباحثون أن هذا الزيت يعزز شفاء أنسجة الجلد.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

ولاستخدامه على الجروح الصغيرة، يتم خلط 3 أو 4 قطرات من زيت لافندر مع بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت تامانو، ويوضع الخليط على الجرح باستخدام كرة قطنية، وإذا كان الجرح قد تعافى بالفعل، يمكن أن يقلل زيت اللافندر من الندوب المتبقية أيضًا.

اقرأ أيضًا:
هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزنجبيل كل يوم لمدة شهر

طارد الحشرات

لزيت اللافندر فائدة أخرى وهي أنه يعمل كطارد للحشرات ويمكن أن يخفف الحكة بعد حدوث اللدغة، لذلك تحتوي العديد من مبيدات البعوض التجارية على هذا الزيت.

يمكن استخدام كل من الشموع والبخاخات لصد البعوض والحشرات الأخرى، ويمكنك إضافة 7 قطرات إلى الشمعة ووضعها في الهواء الطلق، وللرش، امزج 8 أونصات من الماء و 4 قطرات من زيت لافندر في زجاجة رذاذ ورجها، وكونه علاج طبيعي، يمكنك رشه على جسمك وملابسك قبل الخروج أيضًا.كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

بالإضافة إلى ذلك وبما أن لدغات الحشرات تسبب الاحمرار والحكة والألم،  في بعض الأحيان، فإن زيت اللافندر يساعد على تخفيف لدغات الحشرات عن طريق درء البكتيريا وتقليل الالتهاب، كما أنه يساعد بشكل طبيعي في تخفيف الألم، ولعلاج لدغة الحشرات بزيت لافندر، امزج قطرة أو قطرتين مع زيت ناقل، مثل جوز الهند، ويُوضع المزيج على اللدغة مرتين في اليوم أو أكثر، إذا شعرت بلسعات الألم، يمكن أن تساعد قطرة من زيت النعناع الممزوج في تخديره.

كيفية استخدام زيت اللافندر للبشرة

تعتمد طريقة استخدام الزيت المستخرج من اللافندر على ما يتم معالجته، وعلى ذلك :

  • يمكنك وضعه على بشرتك باستخدام زيت ناقل لتشكيل لوشن.
  • إذا كنت تضعه على جزء تالف من بشرتك، فمن الأفضل غالبًا استخدام كرة قطنية، فهي أنظف من أصابعك.
  • للتجاعيد والجلد الجاف، يمكنك دهن الزيت بيديك مباشرة.
  • يمكن أيضًا تناول زيت اللافندر على شكل حبوب، أو استخدامه كبخار للعلاج بالروائح.
  • في حين أنه زيت آمن نسبيًا، إلا أنه قد يسبب إزعاجًا للبعض، لذا توقف عن استخدام الزيت إذا واجهت أي آثار جانبية سلبية مثل الطفح الجلدي، وتحدث مع الطبيب
  • إذا كنتِ حاملًا، تجنبي أي استخدام للزيوت الأساسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها قد تعرض الجنين للمواد السامة، بعد ذلك، استخدمي زيت اللافندر كعلاج عطري فقط، ولا تتناولي أي زيت أساسي أو تستخدميه موضعياً أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا:
كل ما تود معرفته عن نبات ستيفيا .. البديل الطبيعي للسكر