5 دول عربية تعلن رفع سعر الفائدة للمرة الثانية في 2022 بعد قرار الفيدرالي الأمريكي
رفع سعر الفائدة

توقع الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية هاني جنينة عن رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري  يوم 19 من مايو الحاري خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك، على أن تصل إلى نسبة 2%، موضحاً أن رفع سعر الفائدة يهدف إلى استباق متوقع في معدل التضخم الذي اجتاح الكثير من دول العالم.

خبير اقتصادي يتوقع رفع سعر الفائدة في مصر

وأشار إلى أن القرار برفع أسعار الفائدة يأتي عقب قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم برفع سعر الفائدة بنسبة 0.5% وهو القرار الذي كان متوقعاً حدوثه بسبب ارتفاع مستوى التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أعلى مستوى له منذ أربعين عاماً.

رفع سعر الفائدة
رفع سعر الفائدة

وكان مجلس الاحتياطي الأمريكي أعلن عن رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية لتصل إلى نسبة 1% وهي تعتبر النسبة الأكبر منذ 22 عاماً وهو ما كان متوقعاً لكبح جماح التضخم، بينما أعلن في وقت سابق عن رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي وأعلنت عدة دول رفع أسعار الفائدة ومنها مصر إلى 18%.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن تعلن لجنة السياسة النقدية في اجتماعها المقبل عن رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي كإجراء استباقي للحد من ارتفاع نسبة التضخم، وهو ما أقدم عليه المركزي الأمريكي خلال الساعات القليلة الماضية.

5 دول عربية تعلن عن رفع أسعار الفائدة

أعلن مصرف قطر المركزي عن رفع أسعار فائدة الإيداع إلى 1.50%، كما أعلن البنك المركزي السعودي عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بالتزامن مع إعلان الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة.

وأعلنت البحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة عن رفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، يأتي قرارات البنوك بعد إعلان الفيدرالي الأمريكي عن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية كخطوة لكبح جماح التضخم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *