التخطي إلى المحتوى
هل الذباب ينقل فيروس كورونا المستجد إلى البشر؟ الصحة العالمية تجيب
الذباب ونقل فيروس كورونا

نفت منظمة الصحة العالمية حول ما تردد حول أن الذباب المنزلي ينقل عدوى فيروس كورونا المستجد للإنسان، حيث أوضحت المنظمة أن العدوى تنتقل فقط بشكل رئيسي عن طريق القطرات أو الرذاذ الذي تنبعث من الشخص المصاب بالفيروس، عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث مع الآخرين، كما يمكن أن تحدث الإصابة أيضاً عند ملامسة العين والأنف والفم باليدين بعد لمس أسطح موجود عليها الفيروس.

الصحة العالمية تنفي أن الذباب ينقل فيروس كورونا

وقد تساءل الكثيرون حول العالم مع حلول فصل الربيع وبداية درجات الحرارة في الارتفاع تدريجياً، إذا كانت الحشرات مثل الذباب والبعوض والتي تكثر في هذا الفصل، قد تكون قادرة على نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد.

الذباب ونقل فيروس كورونا
الذباب ونقل فيروس كورونا

حيث استبعد علماء الحشرات في روسيا، هذا الافتراض وانتقال العدوى بالفيروس عن طريق الحشرات، وأكد “قسطنطين كيتايف” العالم الروسي المتخصص في علم الحشرات والحمض النووي، «لا يوجد داع للخوف من هذه الناحية»، حيث أوضح أن الصين قامت بدراسة في هذه الجانب، وتوصلت إلى أن الحشرات الماصة للدماء، وخصوصاً الذباب، لا تنقل العدوى بفيروس كورونا المستجد.

العلماء يؤكدون علي أن الذباب ينقل فيروس كورونا فريضة مستبعده

ومن جانبها أكدت “يوليا لوفتسوفا” عالمة الحشرات أن الأوساط العلمية «لم تتوصل إلى إجابة قاطعة، حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى بهذا الفيروس أم لا، وتابعة قائلة «إذا تخيلنا أن شخصاً مصاباً عطس على يده، وبعد ذلك مباشرة حطت ذبابة على يده، ثم انتقلت لشخص آخر ونقلت له العدوى، هذه فرضية مستبعدة جدا».

الذباب ونقل فيروس كورونا
الذباب ونقل فيروس كورونا

وجدير بالذكر أن مصر قد وقعت على مبادرة لمنظمة الصحة العالمية لتدشين تحالف للمشاركة في وسائل علاج مرض «كوفيد- 19»، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من 6 ملايين إنسان وأودى بحياة 368 ألفا آخرين في مختلف أنحاء العالم.

كما أشارت المنظمة إلي أن مصر قد وقعت على المبادرة مع 36 دولة أخرى، هي: تشيلى، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، إندونيسيا، لوكسمبرج، ماليزيا، لبنان، عمان، السودان، الأرجنتين، بنجلاديش، بربادوس، بيليز، البرازيل، سانت فينسنت، جرينادين، جنوب إفريقيا، هولندا، تيمور الشرقية وأوروجواى، وجزر المالديف، المكسيك، موزمبيق، النرويج، باكستان، بالاو، بنما، بيرو، البرتغال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.