التخطي إلى المحتوى
نجاح لقاح نيتسيم الروسي في القضاء على كورونا تماما
نجاح لقاح نيتسيم الروسي في القضاء على كورونا تماما

تعتبر روسيا في طليعة الدول التي تحاول التوصل إلى لقاح فعال لكورونا منذ عدة اشهر حيث بدء أزمة كورونا، حتى أتت بلقاح نيتسيم الذي تخطى أكثر من مرحلة في اختباره على البشر حتى ثبتت فعاليته في القضاء على الفيروس التاجي تماما، وقد نوه الروسيون أكثر من مرة عن هذا العلاج ولكنه كان مازال تحت الإختبارات على الحيوانات. ويأتي ذلك في إطار بحث علماء العالم عن اللقاح المخلص من تلك الجائحة التي لا تلوح بقرب نهايتها، وأصبح أمل العالم منصب في إيجاد لقاح فعال ومخلص.

روسيا تعلن عن لقاح نيتسيم لعلاج مصابي كورونا

نشرت وسائل الإعلام الروسية اليوم الجمعة تفاصيل لقاحها الجديد الذي يقضي على فيروس كورونا (كوفيد-19) بشكل نهائي ونجحت تجاربه على البشر. فوفقا لموقع “انترفاكس” فقد نشر بشرى سارة حول نجاح اللقاح الروسي بمركز “جامالي” للأوبئة والبيولوجيا المجهرية. مما يبشر ببريق أمل في الخلاص من جائحة كورونا.

روسيا تعلن عن لقاح نيتسيم لعلاج مصابي كورونا
روسيا تعلن عن لقاح نيتسيم لعلاج مصابي كورونا

وأثبتت تجارب لقاح نيتسيم نجاحا بوجود مناعة قوية لدى الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس وتلقوه علاجا لهم، ولم يسفر من خلالهم عن أية أعراض سلبية، على عكس دوا هيدروكسي كلوروكين المتداول حاليا ، والذي هو في الأساس علاج للملاريا، وثبتت فعاليته في المساعدة على الاستشفاء من كوفيد-19، ولكن يوجد له أعراض جانبية وهذا ما حذرت منه منظمة الصحة العالمية.

التجارب العلاجية للقاح نيتسيم

وأوضح “ألكسندر جينسبورج” -رئيس مركز جامالى وعضو بأكاديمية العلوم الروسية- أن الخبراء العاملين على تطوير هذا اللقاح لا يختبرونه على أنفسهم فقط، بل ويحملون أنفسهم المسئولية كاملة في ظل تفشي جائحة كورونا. ومن جانبه لم يذكر عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم، مؤكدا نجاح التجارب قبل السريرية على البشر.

التجارب العلاجية للقاح نيتسيم 
التجارب العلاجية للقاح نيتسيم

وأوضح الأكاديمي الروسي أن لقاح نيتسيم قد وضع على أساس الحمض النووي لفيروس “أدينو” وقد تم إدخاله الخلايا الوراثية لفيروس SARS-CoV-2 التاجي. وأطلق على اللقاح الجديد اسم “اللقاح الموجه؛ لأن فيروس أدينو بمثابة ناقلة تنقل الجينات التاجية لتكوين البروتينات في غشاء فيروس جديد لكي يتعرف جهاز المناعة على عدو محتمل جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.