التخطي إلى المحتوى
الصحة تعلن توفير لقاح الأنفلونزا ب 51 جنيه لتطعيم المواطنين خلال 48 ساعة
الصحة تعلن توفير لقاح الأنفلونزا ب 51 جنيه لتطعيم المواطنين خلال 48 ساعة

أعلنت وزارة الصحة والسكان اليوم الاثنين عن توفر لقاح الأنفلونزا الموسمية، وذلك في مديريات الصحة بمحافظات الجمهورية، وستبدأ المديريات في تطعيم المواطنين فعليا خلال 48 ساعة.

أسعار لقاح الأنفلونزا

– يبلغ سعر لقاح الأنفلونزا في مديريات الصحة 51 جنيها.

– بينما يبلع سعره 70 جنيها في الصيدليات .

الفئات والجرعات اللازمة للمواطنين

أشار قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أن جرعات والفئات المتقدمة للتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمية هم:

– الأطفال بداية من سن 6 شهور، على أن تكون جرعة الطفل بداية من 6 شهور إلى 3 سنوات هي 1/4 مل (نصف جرعة الكبير)، والجرعة عموما لمن هم أكبر من 3 سنوات هي 1/2 مل (الجرعة كاملة).

– موضحا أن اللقاح يعطى مرة واحدة فقط سنويا، ولكن بالنسبة للأطفال من 6 شهور حتى 9 سنوات، الذين لم يسبق لهم التطعيم أو أنهم تلقوا جرعة واحدة في الموسم السابق، فهؤلاء لهم جرعتين بينهما شهر.

– وأكد قطاع الطب الوقائي انه يجب أخذ لقاح الأنفلونزا في حال توفره، دائما ما يكون اللقاح متوفرًا في شهر أكتوبر، ويجب الاستمرار في أخذ اللقاح خلال أي وقت طوال فصل الشتاء، ما دامت فيروسات الأنفلونزا لازالت سارية ومنتشرة حتى شهر يناير.

– وشدد قطاع الطب الوقائي على أن هناك طفرة كبيرة ومتعددة للفيروسات، ما يؤدى تغيير شكل الفيروس سنويا، لخداع جهاز المناعة لدى الإنسان، لذلك نعمل على تطور لقاح الأنفلونزا ليناسب سلالات الفيروسات كل شتاء، وبالطبع أن لقاح العام الماضي سيصبح بلا تأثير هذا العام.

ونوه الطب الوقائي أن مرض الأنفلونزا ليس بالشيء السهل، ولا يجب التهاون فيه، حيث ثبت علميًّا أن مرض الأنفلونزا الموسمية يصيب حوالي 600 مليون شخص سنويًّا، ويتوفي منهم ما يصل إلى 500 ألف شخص بسبب الأنفلونزا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.