راتب المحافظ 42 ألف جنية والنائب 38 ألف.. إليكم الرواتب ومفاجأة في مبلغ المعاش

راتب المحافظ 42 ألف جنية والنائب 38 ألف.. إليكم الرواتب ومفاجأة في مبلغ المعاش
راتب المحافظ 42 ألف جنية والنائب 38.. إليكم الرواتب ومفاجأة في مبلغ المعاش

أدى المحافظين الجدد ونائبيهم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك بعد حركة محافظين شملت عدد من المحافظات.

وفى هذا الصدد، تمت الموافقة من قبل مجلس النواب، وذلك في جلسته العامة، بتاريخ 16 أبريل 2018 على قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987، والذي يخص مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه، والوزراء، وتم التصديق علي تلك التعديلات من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتم اعتماد تلك التعديلات وتطبيق الحد الأقصى للأجور على رواتب الوزراء، وذلك تنفيذا للقرار بقانون يوليو 2014، الذي أقرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث حدد القرار الحد الأقصى لرواتب العاملين في القطاع العام والحكومة، حيث لا يتعدى المبلغ 42 ألف جنية شهريا، ويمثل حوالي 21 ضعف الحد الأدنى للأجور ،  الذي تم رفعة إلى 2000 جنية مؤخرا.

واليكم رواتب المحافظين الجدد ونائبيهم  طبقا للتعديلات المطبقة على القانون رقم 100 لسنة 1987، والذي صدق عليه الرئيس السيسى:

1- راتب المحافظ

طبقا لما جاء في المادة الثانية من القانون ” أن يتقاضى كل من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء والمحافظين ذات الراتب الشهري الذي يُعادل صافيه الحد الأقصى للأجور”، فيصبح راتب المحافظ 42 ألف جنيه.

2- راتب نائب المحافظ

يجب أن يحصل نواب سواء الوزراء أو المحافظين على رواتب شهرية، تمثل نسبة 90% من الحد الأقصى للأجور، إذا يصل راتب نائب المحافظ إلى 37.800 جنية.

3- المعاش الذى يتقاضاة المحافظ

وفقا لما جاء في نص القانون الجديد انه ينبغي على الخزانة العامة تحمل ما نتج عن القانون من أثار سلبية، لذا لا تخضع المعاشات لأي رسوم أو ضرائب، لذلك يصل معاش المحافظ إلى 30240 جنيها.

واليكم نص المادة الرابعة مكرر من قانون المعاش “تستحق الفئات المُشار إليها، معاشًا شهريًا يعادل 80٪ من راتب أو مكافأة كل منهم في تاريخ انتهاء شغل المنصب، على ألا ينتفع بأحكام هذه المادة إلا مرة واحدة، وهذا يعني استحقاق من يبلغ راتبه الشهري 37.800 لمعاش يبلغ 30.240 جنيه”.