ما سر الغضب الأمريكي من مصر بعد إعلان رغبتها شراء طائرات سوخوى 35

ما سر الغضب الأمريكي من مصر بعد إعلان رغبتها شراء طائرات سوخوى 35
ما سر الغضب الأمريكي من مصر بعد إعلان رغبتها شراء طائرات سوخوى 35

قال محمد الكنانى لباحث العسكري المصري، أن هناك مشكلة لدى أمريكا مع نوعين من الأسلحة الروسية، وهم على الأخص مقاتلات “سوخوي-35” ومنظومة الدفاع الصاروخي”إس-400″، وذلك لأنهما يعدوا من الأسلحة الإستراتيجية القوية.

كما أوضح الكنانى أن المنظومة الدفاعية إس-400 تعد العدو الأكثر شراسة للمقاتلات الأمريكية وبشكل خاص لطائرات إف-35، ولكن مقاتلات سوخوي-35 هي مقتلات قوية وشرسة هجوميا، حيث أنها ستعطى مصر قدرات هجومية غير مسبوقة، إضافة إلى مقاتلات الرافال الفرنسية.

وأشار الباحث العسكري المصري إلى أن وجود نوعين مختلفين من المقاتلات مثل سوخوى 35 والرافال، سيعطى القوات الجوية في الجيش المصري قوة جوية غير مسبوقة على الإطلاق، وسيقلب الموازين في المنطقة بأثرها.

مؤكدا أن مقاتلات سوخوي-35 يمكنها القيام بعملية اجتياح جوي كامل لسماء العدو، حتى بعدد قليل منها، بالإضافة إلى كونها مجهزة لحمل صواريخ براموس وياخونت المتطورة، كما تستطيع حمل من 12 إلى 16 صاروخ جو-جو، وبالطبع هذا ليس في صالح إسرائيل.

وتريد أمريكا ضمان التفوق النوعي لإسرائيل في مواجهة باقي دول المنطقة، حيث قام الكونجرس الأمريكي بإقرار قانون رسمي عام 2008 يسمى IQME لضمان ذلك.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتحذير مصر من شراء مقاتلات سوخوى-35

حيث قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير ووزير الخارجية مايك بومبيو أيضا أنهما قاما بتحذير مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35”.

وكان نص الرسالة كالتالي “وفقا لصحيفة  ” وول ستريت جورنال الأمريكية ” إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.