صدمه.. السعودية تلغى تأشيرة “عامل أو عاملة ” نهائيا

صدمه.. السعودية تلغى تأشيرة “عامل أو عاملة ” نهائيا
صدمه.. السعودية تلغى تأشيرة "عامل أو عاملة " نهائيا

صرح مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نايف العمير أن الوزارة تعمل على  تطوير برنامج لتصنيف المهن وإعادة هيكلة بعضها ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، على أن يتم مراجعة كافة العمالة الحالية للتأكد من صلاحيتهم للعمل في السعودية..

وأكد نايف العمير أنه سيتم إلغاء تأشيرة أو مهنة “عامل أو عاملة” من نظام الوزارة نهائيا، ما يستوجب تعديل المهن من قبل الشركات.

وأكمل العمير حديثه قائلا ” أنه سيتم تطبيق برنامج الفحص المهني على العمالة الأجنبية فقط، وأن تطبيق البرنامج سيكون اختياريا لمدة عام ابتداء من ديسمبر المقبل، قبل أن يكون إلزاميا، إلا أنه قد ينظر في تمديد التطبيق الاختياري”

وأشار إلى أن هناك رسوم سيتم إضافتها من أجل “برنامج الفحص المهني” ستراوح هذه الرسوم ما  بين 450 و600 ريال داخليا، بينما خارجيا ستكون بين 100 و150 ريالا، ضمن مراكز مختارة في الخارج، ستطلق أولا على العمالة القادمة من الهند من بين سبع دول، نظرا لارتفاع عدد العمالة المستقدمة منها.

وقال أن الدول السبع هم كالتالى: الهند في المرحلة الأولى، ثم الفلبين للمرحلة الثانية، والمرحلة الثالثة والرابعة سريلانكا وإندونيسيا ومصر وبنجلادش وباكستان، وذلك لان عمالة هذه الدول تشكل 95 في المائة من عدد العمالة المهنية المستقدمة من الخارج.

وأبرز إلى أن البداية ستكون من مهنتي السباكة والكهرباء، ديسمبر المقبل، التي تم رصد عددهم بأكثر من 200 ألف عامل في السوق، والمرحلة الثانية في أبريل 2020 في مهن التبريد والتكييف وكهرباء السيارات، والميكانيكا، والمرحلة الثالثة في يوليو 2020 لمهن النجارة، الحدادة، واللحام، والمرحلة الرابعة في أكتوبر2020 لمهن التلييس الدهان، والتبليط، وأخيرا في يناير2021 لمهن البناء، السمكرة، والفنيين”، وفقا لصحيفة “الاقتصادية”.

كما أن هناك شهادات ستمنح للعامل صالحة لمدة خمس سنوات، وشهادة للمنشأة عند فحص أكثر من 50% من عمالتها.

وقال نايف أيضا، أن هذا البرنامج يهدف إلى رفع مستوى جودة الخدمات في سوق العمل، بالإضافة إلى ضمان عدم تدفق عمالة غير ماهرة في السوق السعودية، علاوة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومتابعة إسهامات الفحص المهني في تحسين مهارات القوى العمالة، والتحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات اللازمة للمهنة التي يعمل فيها.

وأوضح مدير برنامج الفحص المهني أنه بعد دراسة السوق تبين وجود ثلاثة ملايين عامل، لا يملكون شهادات عليا وإنما خبرات فقط من الممارسة، يتركز مليون ونصف المليون في مهن حرفية كالكهرباء، الحدادة، النجارة، والميكانيكا والنصف الآخر سائقون، وعمالة غير متخصصة ولا تصلح للعمل في السعودية.

مؤكدا أنه بعد انتهاء الدراسة، تم تحديد 2878 مهنة في سوق العمل، سيتم فرزها للوصول إلى 259 مهنة سيتم تضمينها في البرنامج بناء على عدة معايير.

وأخيرا  إن هذا البرنامج سيكون إجباريا كأحد أهم متطلبات العمل داخل المملكة مستقبلا مع تغيير المهن، وتجديدها، فضلا عن منصة “اعتماد” لدخول المناقصات الحكومية، ونظام إصدار التأشيرات.