ارتفاع صادرات مصر من الغاز بشكل مذهل ليصل إلى مليار قدم يومياً

ارتفاع صادرات مصر من الغاز بشكل مذهل ليصل إلى مليار قدم يومياً
ارتفاع صادرات مصر من الغاز بشكل مذهل ليصل إلى مليار قدم يومياً

ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي، وذلك من خلال مصنع إدكو للإسالة ليصل إلى مليار قدم مكعبة يوميا، مقارنة مع 300 مليون قدم مكعبة الشهر الماضي، وفقا لصحيفة “البورصة” الاقتصادية، اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” أن كميات الغاز المصدر عبر إدكو للإسالة زادت بعد انتهاء الصيانة الدورية لإحدى وحدات الإسالة بالمصنع، واستقرار أسعار الغاز بالأسواق العالمية، بعد أن واجه تراجعاً قوياً في عروض أسعار المستوردين، وذلك  بسبب زيادة المعروض خلال الفترة الماضية.

وأكمل المصدر قائلا أن شحنات الغاز المسال التي تباع تتم من خلال تعاقدات لصالح شركة شل الهولندية، وشحنات تعرضها “إيجاس” من حصتها على المستوردين للحصول على عروض أسعار، مع اختيار أفضل سعر يتناسب مع تكلفة الشحنات.

وأبرز المصدر أن زيادة كميات تصدير الغاز الطبيعي عبر مصنع أدكو للإسالة تمثل عودة مصر للأسواق العالمية بقوة، كما أن مصر حققت فائضا في الإنتاج خلال الأشهر الماضية.

ويذكر أن الحصة التعاقدية لمصنع إدكو للإسالة يقدر بنحو 1.13 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وينقسم هيكل ملكية المصنع إلى 12% للهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات “إيجاس” 12%.

وتحصل شركات شل على نسبة 35.5% وبتروناس 35.5% وجاز دى فرانس 5%. وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لنحو 7 مليارات قدم مكعبة يومياً، مقارنة بـ 6.2 مليار قدم خلال العام الماضي، بعد ربط إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي “شمال الإسكندرية وحقل ظهر والمرحلة 9ب” وعدد من الآبار الأخرى.