التخطي إلى المحتوى
أسعار الفسيخ في الإسماعيلية 140 جنية

تشتهر محافظة الإسماعيلية بإنتاج الفسيخ في أعياد شم النسيم، وكثرة الزوار لمحافظة الإسماعيلية للاحتفال بأعياد شم النسيم في الشواطئ وحدائق الإسماعيلية، ويقوم قصر ثقافة الإسماعيلية بتنظيم كرنفال سنوي يعرض الزهور الجميلة في هيئة عرض في اشهر طرق الإسماعيلية، والأكلة الرسمية في عيد شم النسيم هي “الفسيخ”، وتشتهر سيدات المحافظة بصنع الفسيخ في المنزل، ويمكن شراءه أيضاً من الأسواق المشهورة داخل المحافظة.

نقلا عن تجار الأسماك في الإسماعيلية أن سعر الفسيخ هذا العام زاد فقط 10 جنيهات، حتي يقبل الناس علي شراءه، وخفض التجار كميات أنتاج الفسيخ إلي النصف بسبب ارتفاع أسعار الأسماك وقلة أنتاج بحيرة التمساح وقناة السويس من الأسماك، وتخوفاً من قلة الأقبال علي شراء الفسيخ في عيد شم النسيم، وأتفق تجار الإسماعيلية علي توحيد سعر الفسيخ من 80 إلي 140 جنية علي حسب نوع وحجم اسماك التخليل.

وتحدث أحد اشهر تجار الأسماك في الإسماعيلية”حسن هديهد” عن طريقة تخليل الفسيخ، يترك السمك في الهواء لمدة يوم ولا يتعرض للشمس، يتم غسل السمك جيداً ووضعه في براميل التخليل وتغطيته بالملح جيداً، وعزله عن الهواء ويترك لمدة 10 أيام أو أكثر علي حسب حجم السمك.

علامات جودة الفسيخ من رائحته لا تكون نفاذه ولون اللحم وردي وتماسك السمكة ومحتفظ بقشوره، وعدم توافر هذه العلامات لا يصبح صالح للأكل.

وتحدث أحد المواطنين عن طريقة التخليل في المنزل، حيث يلجأ البعض إلي صنعه في المنزل بسبب ارتفاع سعر الفسيخ، تقوم ربات البيوت بشراء اسماك البوري أو الدباره أو السهلية ب 50 أو 40 جنية للكيلو وتقوم بتخليلها في المنزل.

صورة ارشيفية من حدائق الاسماعيلية

 

 

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.