10 أخطاء شائعة في التداول اليومي وكيفية تجنبها
التداول اليومي

المتداولون الماليون المخضرمون والمبتدئون لديهم شيء واحد مشترك؛ كلهم يرتكبون الأخطاء. هذا هو السبب الرئيسي في أن أغلب المتداولين ليسوا ناجحين على المدى الطويل. حتى صناديق التحوط المحترفة ليست مُحصّنة ضد ارتكاب الأخطاء. أحد الأمثلة رفيعة المستوى على هذا كان استثمار مدير صندوق التحوط بيل أكمان في Valeant Pharmaceuticals. بعد شراء السهم بسعر 150 دولار، جنى ربحًا عندما ارتفع السهم إلى 250 دولار. لكن بعد بضعة أشهر، انهار السعر وخرج عند 10 دولار، متكبدًا خسارة بلغت 4.4 مليار دولار. سوف يشرح هذا المقال 10 من أكثر الأخطاء شيوعًا في التداول وكيف يمكن أن تتجنبها.

  1. التسرع في التداول

يسمع الكثير من الأشخاص عن الفوركس من أصدقائهم أو من القراءة عبر الإنترنت، ثم يفتحون حسابًا مع أي وسيط ويبدأون التداول على الفور. يقومون بهذا حتى وهم ليس لديهم فهم جيد للسوق.  ولكن هذه ليست طريقة مستدامة للتداول. حتى إذا كانت بعض التداولات مربحة، فإن أكثرها لن يكون كذلك. ونتيجة لهذا، ينتهي بهم الأمر خاسرين أموالهم وعلى الأرجح لن يتداولوا مرة أخرى.

لتجنب هذا الخطأ، يجب أن تدرس السوق وأن تتمرن بقدر الإمكان على حساب تجريبي، حتى تتمكن من جني أرباحًا متسقة. سوف يساعدك هذا على فهم كيفية عمل الأسواق وتطوير طريقة لتداولك.

  1. الرافعة المالية الكبيرة

تُعظِّم الرافعة المالية من عوائدك. يمكن مقارنة مبدأ الرافعة بأخذ ربح من بنك للاستثمار في الأسهم. ستجني الكثير من الأموال إذا ارتفع السعر. ومع هذا فإن انخفض السعر ستخسر مالًا أكثر. أحد الأخطاء الشائعة مع العديد من المتداولين هو أنهم يستخدمون رافعة كبيرة، مما يعرضهم لمخاطر أكبر. لتجنب هذا الخطأ، يجب عليك أن تستخدم قيم صغيرة من الرافعة، ووقف الخسارة. سوف يتيح لك هذا تعظيم عوائدك بينما تخفف من مخاطر الهبوط.

  1. عدم امتلاك خطة تداول

ستساعدك خطة التداول على معرفة متى تفتح التداول، وماذا تتداول، وطول المدة التي ستترك فيها التداول مفتوحًا، وأين ستضع التوقفات. وسوف تساعدك أيضًا على تحديد المؤشرات الفنية التي ستستخدمها. يوصى بأن تقضي بضعة أشهر في تطوير واختبار خطة تداول جيدة، باستخدام حساب تجريبي.

  1. عدم متابعة خطة تداولك

إن إنشاء خطة تداول أمر واتباعها أمر آخر. للأسف، لا يتابع أغلب الأشخاص خطط تداولهم الشخصية بسبب انعدام الانضباط. في مثال بيل أكمان أعلاه، كان أحد الأخطاء الكبيرة التي ارتكبها هو الاستثمار في شركة أدوية لا يفهمها تمامًا. كمتداول، تحتاج لأن تتبع خطة تداولك وأن تُعدِّلها عندما يقتضي الأمر.

  1. ترك الخسائر تزيد

هذه مشكلة شائعة يصنعها المتداولون المحترفون والمبتدئون على حد السواء. مرة أخرى، في تداوله Valeant، كان يمكن لبيل أكمان بيع مركزه عندما تغيرت أساسيات الشركة. بدلًا من هذا، استمر في الإضافة لمركزه حتى استسلم. كمتداول، من المهم لك أن تكون مرنًا وأن تغلق التداولات غير الرابحة. لمساعدتك على هذا، يوصى باستخدام وقف الخسارة، الذي سيغلق التداول تلقائيًا، بمجرد أن يتم الوصول للمستوى الذي حددته سلفًا.

  1. اتباع القطيع

اتباع القطيع هو خطأ شائع آخر بين المتداولين. فبدلًا من اتخاذ قراراتهم الخاصة، يتبعون ما يفعله أغلب السوق. على سبيل المثال، قد يشاهدون CNBC أو Blooberg، ويسمعون رأي لمحلل، ثم يتخذون قرارات بناء على هذه الآراء. في أغلب الحالات تكون النصيحة التي يقدمها المحللون بلا قيمة. فأموالهم الخاصة ليست في خطر عندما يقدمون توصيات، لذا لا يعانون من التبعات لو كانت النصيحة خاطئة.  لتجنب هذا الخطأ، يجب عليك دائمًا أن تعتمد على تحليلك الخاص وأن تتأكد من أن لديك فهمًا جيدًا للمبادئ الأساسية للتداول، باستخدام الأدلة التي يقدمها الوسطاء مثل إيزي ماركتس

  1. عدم استخدام وقف الخسارة

أخذ الربح ووقف الخسارة مهمان في حياتك كمتداول. فهما أساسيان في تحديد نسبة الخطر/العائد الخاصة بك. بالإضافة لهذا فهما يساعدانك على إبقاء حسابك آمنًا في حالة الانهيار المفاجئ. الانهيار المفاجئ هو الموقف الذي يرتفع فيه سعر ورقة مالية أو ينخفض بشدة في فترة زمنية قصيرة. لتجنب هذا الخطًأ، تحتاج أن تُعِّد وقف الخسارة عندما تبدأ تداول.

  1. الإفراط في التداول

خطأ أخر غالبًا ما يرتكبه العديد من المتداولين هو الإفراط في التداول. فهم يفتحون تداولات أكثر مما ينبغي خلال يوم. وبينما يمكن أن تربح باستخدام هذا النهج، إلا أنه يعرضك أيضًا للمزيد من المخاطر. بدلًا من هذا، يجب عليك أن تحاول جاهدًا أن تفتح عدد قليل فقط من التداولات كل يوم. سوف يخفض هذا من تكاليف تداولك، ويعطيك راحة البال، وسيساعدك أيضًا على تقليل خطر تكبد المزيد من الخسائر.

  1. الإفراط في التحليل

من المهم لك أن تقوم بالتحليل قبل أن تفتح أي تداول. ومع هذا فإن التحليل بصورة أكبر مما يجب يمكن أن يعرضك للأخطاء. في التحليل الفني، يوصى بأن تتخصص في بضعة مؤشرات. إن استخدام الكثير من المؤشرات لكل تداول سيكون صعبًا عليك لأنه سيعطيك إشارات متضاربة أكثر مما ينبغي.

  1. عدم امتلاك دفتر يومية تداول

إن دفتر يومية التداول هو مستند بسيط وقوي يمكنك استخدامه لمساعدتك في التداول. للأسف، لا يُسجل العديد من الأشخاص تداولاتهم في دفتر يومية. لمنع ارتكاب نفس الأخطاء، يجب عليك إنشاء دفتر يومية، على سبيل المثال ملف Excel أو تطبيق مُخصص للهاتف النقال. يجب أن يتضمن الدفتر كل تداول وأسباب الشراء والبيع الخاصة بك، بالإضافة إلى أي ملحوظات أخرى تود أن تحتفظ بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.