التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن مرض إنفلونزا الطيور الجديد “فيديو”

كشفت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، التفاصيل الكاملة حول مرض إنفلونزا الطيور الجديد، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، عبر برنامجه “8 الصبح” المذاع على قناة “dmc”.

فأوضحت “محرز” أن الوزارة قامت بالإجراءات الكاملة قائلة “هو فيرس h5n2 نقوم بعمل فحص وتقصي على جميع المزارع بمختلف أنحاء الجمهورية، للتأكد من سلامة الطيور سواء كانت بط أو دواجن قبل وصولها للتسويق، تم عزل فيروس الإنفلونزا من أحد مزارع البط، وهذا القطيع لم يظهر عليه اي أعراض ظاهرية لهذا المرض”.

وتابعت “محرز” قائلة : وبالفحص المعملي تأكد وجود هذه العترة الجديدة، وهي نتيجة الإصابة بفيروسين خلقوا هذا الفيروس الثالث، وعلى هذا الأساس تم اتخاذ الإجراءات اللازمة من التخلص من البط عن طريق إعدامه، وكذلك إعدام المخلفات الناتجة عنه.

وعن استعدادت الوزارة للسيطرة على هذا المرض قبل انتشاره في باقي المزارع الأخرى، أوضحت “محرز” أن الوزارة درست كل اللقاحات الموجودة في مصر، واأثبتت الدراسات أن هذه اللقاحات تستطيع أن تتصدى لهذا الفيروس.

وشددت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانيةوالسمكية والداجنة على أصحاب المزارع، بالاهتمام بالنظافة، والاهتمام بالتطهير، والإجراءات الخاصة بمنع أيًا من غير العاملين بالمزرعة، وارتداء لبس واقي خاص بالمزرعة لمنع انتقال العدوة من المزرعة أو العكس.

وأضافت “محرز” قائلة “على سيدات البيوت وخاصة في الريف، أن يكون تربية الطيور في أماكن مغلقة وليست على السطوح، وتنظيف الطيور وذبحها في إناء عميق، وإذا وجدت إحدى الطيور ميتهن تكلم الطب البيطري الموجود لديها، أو تكلم الخط الساخن بالوزارة وهو 19561”.

وتابعت محرز “في حالات الانفلونزا لا يموت طائر واحد، وعادة معظمه يموت، وفي هذه الحالة لابد من التحدث مع الطب البيطري لأنه ملزم بجمع هذه الطيور”.

شاهد الفيديو..

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.