التخطي إلى المحتوى
تعرف على الحجامة و أسرارها الكثيرة والمجهولة
اسرار الحجامة

بدأ الكثير من الأشخاص التحدث عن الحجامة والبحث عن أسرار الحجامة المختلفة وتاريخها، واعتقد البعض أنها خرافات وتفاهات ولكن مع البحث المستمر عنها اتضح أنها علم كبير وله تاريخ عريق منذ القدم، لذلك دعونا نتعرف على هذه الأفكار والمقصود بالحجامة وتاريخها منذ القدم:-

  • ماذا تعرف عن الحجامة؟؟؟
  •  الحجامة و ماذا يقصد بها؟
  •  تاريخ الحجامة.

تعرف على الحجامة وأسرارها الكثيرة والمجهولة:

تعتبر الحجامة منهج و سنة نبوية، فقد ثبت أن الرسول “عليه أفضل الصلاة و السلام ” كان يحتجم و يأمرنا بالإحجام؛ فتعتبر الحجامة من وسائل الطب القديم المستحدث فقد استخدمت منذ القدم و بعد عمل التجارب و الأبحاث الحديثة و ثبوت منافع الحجامة عاد الكثير للعلاج بها حديثا، عليك أن تعرف بعض الأشياء قبل الخوض في عمل الحجامة.

أولا: الحجامة و ماذا يقصد بها؟

بالنسبة لتعريف الحجامة؛ فهي طريقة قديمة من طرق العلاج البديل؛ فهي تعتمد علي سحب الدم من مناطق محددة و معينة وذلك بحسب كل مرض، كل هذا يهدف إلي إزالة المواد السامة من الجسم و تنشيط الدورة الدموية.

أدوات وأسرار الحجامة
من ادوات الحجامة

 

أما المعني اللغوي للحجامة: فهو حجم الشيء بمعني أوضح إعادة هذا الشيء إلي حجمه الطبيعي، أو مصه حتي يصغر حجمه و يرجع لوضعه الطبيعي، يطلق علي الحجامة باللغة الإنجليزية (cupping).

ثانيا: تاريخ الحجامة : –

  •  عرفت الحجامة منذ آلاف السنين فقد استخدمه الفراعنة القدماء و الصينيون؛ فقد كانوا يستخدمون الأدوات و الأشياء البدائية المتعارف عليها في عصرهم لعمل هذه الحجامة مثل ( استخدام قرون الحيوانات بدل من الكاسات المتعارف عليها الآن)
  •  استخدمها الرسول “عليه أفضل الصلاة و السلام” كعلاج و وقاية من العديد من الأمراض.
  •  اختفي بعد ذلك العلاج بالحجامة إلا في البدو و العرب الذين برعوا في العلاج بالحجامة و بالكي.

لكن بعد اتجاه العالم الغربي إلي كل الوسائل و السبل في الطب البديل، عاد العلاج بالحجامة مرة أخري وبقوة كما ظهر طب الأعشاب و الإبر الصينية أيضا و ذلك بعد ظهور العديد من الآثار الجانبية للأدوية المصنعة. فكان ذلك بعد عمل العديد من التجارب و الدراسات و الأبحاث والتي أثبتت أن العلاج بالطب البديل له تأثير قوي و فعال بدون آثار جانبية أو بعض الآثار التي تكاد لا تذكر.

من الأماكن التي انتشر بها العلاج بالحجامة ” أسبانيا، و أمريكا، و أوروبا، و من قبلهم أيضا الصين كما لا تنسوا أنها سنة رسولنا الكريم”صل الله عليه و سلم ”
لابد ألا ننكر فضل العالم السوري “محمد أمين شيخو ” و الذي كان من أوائل العلماء الذين أعادوا تطبيق الحجامة طبقا لقواعدها الصحيحة و طرق تنفيذها الأمنة.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات