وزارة المالية تكشف حقيقة إصدار عملة معدنية فئة 5 جنيات

وزارة المالية تكشف حقيقة إصدار عملة معدنية فئة 5 جنيات

نفت وزارة المالية وعلى رأسها الدكتور محمد معيط، إصدار عملة معدنية فئة خمس جنيهات، موضحة أن العملات المعدنية المتداولة داخل مصر هي الجنيه والنصف جنيه والربع جنيه فقط، وان ما يتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليس له اساس من الصحة، مناشدًا كل من ينشر خبر في وسائل الإعلام أو على السوشيال ميديان عليه تحري الدقة .

 

واضاف معيط خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج “مساء dmc” المذاع على قناة “dmc”، إن العملات المعدنية أفضل من الورقية من الناحية الاقتصادية حيث انها تستمر لفترة أطول ولا تتعرض للتلف بسرعة كما في العملات الورقية، كما انها افضل من الناحية الطبية، لانها أقل في نقل الأمراض من العملات الورقية .

 

كما أكد اللواء مهندس عبدالرؤوف فاروق المحمدى، رئيس مصلحة سك العملة، أنه لا توجد اي نية لإصدار عملة فئة 5 جنيهات و10 جنيهات معدنية، موضحًا أن كمية العملات المعدنية التى يتم سكها كل عام فى تزايد مستمر، وتمت مضاعفة انتاج العملات المعدنية في السنة الأخيرة لتلبية احتياجات المواطنين .

 

وفي سياق آخر أشار معيط، أن حصيلة الضرائب العامة بلغت 566 مليار جنيه في ميزانية العام المالي المنقضي، وان التحدي الكبر الذي يواجه مصر هو إنشاء أكبر عدد من المصانع لزيادة معدلات الإنتاج بما يكفي الاستهلاك المحلي، وتوفير العملات الأجنبية التي يتم استنزافها في الإستيراد من الخارج .

أستيراد ماكينات جديدة لسك العملات المعدنية

قال محمد السبكي رئيس مصلحة سك العملة، إن المصلحة قد قامت باستيراد ماكينات جديدة لسك العملات المعدنية،  بهدف زيادة الانتاج من العملة المعدنية بمعدل 4 ملايين قرص شهريا، حتى يتم تلبية  احتياجات السوق من العملات المعدنية (الفكة)، مضيفًا ان انتاج مصلحة سك العملة من هذه العملات المعدنية يتراوح بين 2.5 و3 ملايين جنيه قرص معدني شهريا .

ماكينات الفكة :

بدأت وزارة المالية في توفير الفكة من العملات المعدنية من خلال ماكينات خاصة، تم تركيبها بشكل مبدئي في مترو الانفاق، تيسرًا على المواطنين في الحصول على العملات الصغيرة التي يحتاجها الجميع بشكل يومي، كما شرعت المالية في التوسع في تلك الماكينات وذلك بالاتفاق مع هيئة البريد لتركيب الماكينات في منافذها المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية .

 

واقرأ معنا :

إصدار عملات معدنية تذكارية فئة (10) و (50) و (100) جنيه

حقيقة تحويل «العملات الورقية» فئة (5 و 10 و 20) جنيه إلى معدنية

7 شائعات تم تداولها خلال (5) ايام .. أبرزها تغاضي الحكومة عن غش «أولاد الأكابر »