أمن الإسكندرية يكشف حقيقة “البيض الصيني” البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور)

أمن الإسكندرية يكشف حقيقة “البيض الصيني” البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور)

كشفت مديرية أمن الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بأن نتائج التحقيقات في واقعة تحرير مواطنة محضرًا ضد اثنين من أصحاب المحلات بمنطقة المنتزه أول، تتهمهما ببيع “بيض صيني” من البلاستيك، بعد تداول ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال الفيديو الذي نشرته هذه المواطنة، ويُظهر فيه تحول البيض عند تسويته على النار لما يشبه المادة البلاستيكية.

أمن الإسكندرية يكشف حقيقة "البيض الصيني" البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور) 7

وبعد ورود شكوى لإدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية من المدعوة “و. س. و” تتضرر فيها من شراء بيض مائدة من محل ألبان أمام حي المنتزه، واكتشفت عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي وادعت أنه بيض صيني، وجه اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، بتشكيل فريق بحث بالتنسيق مع مباحث التموين للتحري عن الواقعة.

أمن الإسكندرية يكشف حقيقة "البيض الصيني" البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور) 8

كما أجرى ضباط الأمن عدة محاولات للاتصال بالشاكية لسؤالها عن تفاصيل شكواها عدة مرات في مواعيد مختلفة على الهاتف إلا أنها أغلقت هاتفها، وجرى شن حملة بالاشتراك مع مفتشي الأغذية بمديرية الشؤون الصحية استهدفت المحل المشار إليه، وبالفحص الظاهري للبيض الموجود بالمحل المذكور بمعرفة مفتشي الأغذية تبين عدم وجود أي مكونات غير طبيعية، وتم سحب عينة عشوائية وإرسالها لمعامل وزارة الصحة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من عدمه.

أمن الإسكندرية يكشف حقيقة "البيض الصيني" البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور) 9

كما أكد مسؤولي مينائي الإسكندرية والدخيلة ومطار برج العرب أفادوا بعدم وصول أي شحنات بيض من الصين حتى اليوم، وطمأن المحافظ المواطنين بعدم صحة ماورد أو يتم تداوله بوسائل التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، مطالبًا بعدم الانصياع للشائعات المغرضة التي من شأنها إثارة البلبلة.

#تنصح_غيرك_بايه

7 نصائح للتفرقة بين البيض الفاسد والطازج

1 توضع البيضة في وعاء أو كوب واسع به ماء بارد، في حالة سقوط البيضة للقاع فهذا يدل على أنها طازجة، أما في حالة عدم تلامسها لقاع الكوب، فهذا دليل على أنها غير صالحة للأكل.
2  الطريقة الثانية عن طريق رج البيضة جيدًا، وإذ صدر صوت لبياض البيض من الداخل، فهذا دليل على أنها طازجة، ويرجع هذا السبب لرطوبة قشر البيض أثناء وضعها في الثلاجة وتفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون عبر القشرة، أما في حالة عدم حدوث صوت أثناء “الرجرجة” وتقلص بياض البيض من الداخل وتصلب القشرة فتعتبر غير صالحة للاستهلاك.
3 يمكنك التأكد من سلامة صحة البيضة من خلال كسرها في وعاء والتحقق من سلامة صفار البيض، وذلك من خلال تماسك البياض بالصفار ببعضهما البعض فهذا دليل على أنها غير صالحة للأستخدام، أما في حالة عدم تماسكهما فتكون البيضة طازجة.
4 عند تواجد بقع من الدم سواء على القشرة الخارجية، أو من الداخل، فتكون مليئة بالبكتيريا.
5 يعتبر زلال البيض، من العلامات التي توضح مدى صلاحية البيضة أيضا، إذ يعتقد البعض أن صفار البيض هو الذي يحدد ذلك، ولكن إذ كان زلال البيض لونه وردي، أو به نقط سوداء، فإن البيضة ملوثة، أو تحمل بيكتيريا pseudomonas، ويفضل التخلص منها.
6 عند طهيها، في بعض الحالات يتواجد حول صفار البيض حلقة خضراء اللون، فهذا الخضار يشير إلى تواجد نسبة عالية للغاية من الحديد بداخله، ولا تكون صالحة للأكل.
7  عند كسرك للبيضة ستلاحظ بعض المتغيرات سواء في لونها أو في رائحتها، إذ تعتبر الرائحة مؤشرا قويا لمعرفة صلاحيتها، فإذا كانت ذات رائحة مقبولة فتكون طازجة، أم إذ كانت رائحتها كريهة، فمن الأفضل عدم استخدامها.
أمن الإسكندرية يكشف حقيقة "البيض الصيني" البلاستيك.. و7 علامات أساسية للتفرقة بين البيض الفاسد من الطازج (صور) 10
بيض