هل أخطات مصر في رؤية هلال رمضان ؟.. “القمر البدر” يثير حالة من الجدل لدى المواطنين

هل أخطات مصر في رؤية هلال رمضان ؟.. “القمر البدر” يثير حالة من الجدل لدى المواطنين
هلا رمضان

ظهرت في الساعات الماضية، حالة من الجدل عبر السوشيال ميديا، وذلك بعد تداول عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” صورًا وفيديوهات تؤكد بأن القمر يبدو كـ “البدر” في سماء القاهرة وذلك على الرغم من يوم الأمس كان هو يوم الثاني عشر من شهر رمضان المبارك.

تلك الصور جاءت البعض يشكك في الرؤية الفلكية لهلال شهر رمضان، وأن الهلال قد تم إعلانه في مصر متأخرًا، وهو الأمر الذي يعني حسب كلامهم بأن المصريون صاموا رمضان متأخرين يوم واحد عن موعده الطبيعي، في حين طالب البعض بتفسير هذه الظاهرة، ومدة علاقتها بالرؤية الشرعية وموعد إعلان الصيام؟

وفي أول رد من قبل الجهات المختصة، فقد أكد الدكتور “أشرف تادرس” رئيس قسم الفلك في المركز القومي للبحوث، بأن هذه الأمور لا يمكن الحكم عليها بالنظر، مشددًا على كون القمر قد يظهر بصورة مكتملة بنسبة 98% ومن الممكن أن يُرى البدر لمدة ثلاثة أيام متتالية”، مشيرا إلى أن البدر يظهر على حسب الشهر العربي وليس في يوم محدد.
وفي السياق ذاته، قالت دار الإفتاء المصرية، بأن تود أن تنفي كل الشائعات التي تتردد عبر السوشيال ميديا بشأن خطائها في تقدير الهلال لهذا العام، مؤكدة بأنها تستطلع أهلة الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، حيث إن للدار 7 مراصد موزعة على مستوى محافظات الجمهورية لرصد الهلال.