تعرف على مخاطر إعادة تعبئة زجاجات المياه البلاستيكية

تعرف على مخاطر إعادة تعبئة زجاجات المياه البلاستيكية
تعرف على مخاطر إعادة تعبئة زجاجات المياه البلاستيكية

 

شيئ يفعله الكثيرون ويمكن أن يكون ضار جداً على الصحة وهو إعادة ملء زجاجات المياه البلاستيكية . وذلك لأن بعض هذه الزجاجات مصنوع من البلاستيك الذي يحتوي على(Bisphenol A (BPA  – وهى مادة كيميائية مثيرة للجدل ، والتي تستخدم في تصنيع مجموعة كبيرة من الأدوات المنزلية ويعتقد أنها تتداخل مع الهرمونات الجنسية .
وفي فصل الصيف يتضاعف شرب الماء ، وهو أمر طبيعي وضروري . ولكن إعادة تعبئة الزجاجة البلاستيكية حتى بعد غسلها ، قد يؤدي إلى أمراض خطيرة .

ويدعو الذين يطالبون بالحظر إلى أنه قد يكون هذا عامل في إزدياد عدد الأمراض البشرية مثل سرطان الثدي وأمراض القلب والعيوب الخلقية التناسلية . ولكن جنباً إلى جنباً من هذا ، هناك تأثير جانبي آخر يحتمل أن يكون مثير للقلق من زجاجات المياه البلاستيكية وهى “البكتيريا” . وفي دراسة أجرها الباحثون بإختبار المياه بعد إستخدامها لمده أسبوع ، وجدوا عدد من البكتيريا تصل عددها لأكثر من 900 ألف مستعمرة وتتشكل ، وقد تكون مسؤولة عن التسبب في العديد من الأمراض الخطيرة . ومما يدعو للقلق حقاً ، أن البكتيريا الموجودة هى أكثر بكثير من مقعد المرحاض .

وعلى الرغم تساعد تنظيف هذه الزجاجات بشكل جيد في جعلها آمنة وقابلة لإعادة الإستخدام ، ولكن ينصح العلماء بتجنب إستخدام الزجاجة مرة أخرى والتي تحتوي على مادة بي بي آي BPA .

تعرف على مخاطر إعادة تعبئة زجاجات المياه البلاستيكية 1

والجدير بالذكر أن هناك العديد من البلدان مثل فرنسا منعت من إستخدام جميع العلب البلاستيكية ( الخاصة بحفظ الطعام) بسبب أضرارها الكثيرة .
لذا ، لا إعادة إستخدام زجاجات المياه البلاستيكية ما لانهاية ، وخاصة إذا كانت مصنوعة من البلاستيك والذي يحتوي على BPA . والأفضل شراء المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ . أيضاَ على المرأة الحامل تجنب إستخدام شرب المياه في الزجاجات البلاستيكية على الأطلاق .

Sources
www.independent.co.uk
www.alarab.co.uk