البطاقة التوركواز نظام جديد للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا ..فإن كنت تمتلك إحدى تلك المؤهلات فهي فرصتك لنيلها

البطاقة التوركواز نظام جديد للحصول على  الإقامة الدائمة في تركيا ..فإن كنت تمتلك إحدى تلك المؤهلات فهي فرصتك لنيلها
البطاقة التركواز نظام جديد للحصول على الإقامة الدائمة في تركيا ..إن كنت تمتلك إحدى تلك المؤهلات فهي فرصتك لنيلها

نشرت تركيا في جريدتها الرسمية تفاصيل جديدة خاصة بقانون العمل أو ما يطلق عليه بطاقة التوركواز وهي بطاقة تمنح للأجانب ممن لهم الحق في العمل الدائم بتركيا، وذلك دون الحاجة إلى تجديدها كل عام .

ويأتي هذا القرار وفقا لما نشرته سي إن إن تورك ليتوافق مع ارتفاع طلبات الإقامة من أجل العمل في تركيا والتي تتلقاها وزارة العمل من قبل الأجانب، حيث شهدت ارتفاعا كبير خلال الأيام الماضية حيث تقدم نحو 80 ألف طالبا من أجل الحصول على تصاريح للعمل من حوالي 165 دولة خلال العام الماضي .

أماكن التقدم لنيل البطاقة

فيما يخص الأجانب المقيمين بتركيا فإن عليهم التوجه مباشره إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي فهي من ستقوم بتقييم الطلب إلكترونيا، أما عن الأجانب من خارج تركيا فإن عليهم تقديم الطلبات من خلال السفارات الدبلوماسية الرسمية في بلادهم محل إقامتهم حيث سترسل إلى وزارة العمل التركية لتقييمها .

كما يمكن للأجانب الذين يقيمون بصفة قانونية في تركيا تعبئة الطلبات إلكترونيا بأنفسهم، من خلال تسجيل رقم الهوية التركي الخاص بهم، أما من يقيمون في خارج تركيا فيمكنهم التقدم عبر المؤسسات الرسمية التركية.

وفي حالة حصول المتقدم على البطاقة التوركواز يمكنهم الإقامة بتركيا مع أسرهم وفي خلال عملية تعبئة الملف يمكن أن يدخل الراغب إدخال بيانات أقاربه ودرجة القرابة بينهم حتى يمكن للسلطات التركية دراسة طلباتهم، كما لابد وأن تدرج وثائق رسمية للزوجة والأبناء في حالة أصطحاب الأسرة .

شروط قياس الطلب

1- المهارات والمؤهلات المهنية

أهم المعايير التي يؤخذ بها هي المعاش الشهري والخبرة المهنية والمستوى التعليمي واللغات الأجنبية التي يتقنها المرشح إلى جانب اللغة الأم .

 2- المؤهلات الاستثمارية

على الطالب التعهد بإقامة مشروع استثماري ويذكر في طلبه قيمة الاستثمارات ومجال الاستثمار والصادرات ومنطقته و المؤهلات الأخرى المتوافرة لديه .

 3- العلماء والباحثون :

على المتقدم من الباحثون والعلماء تقديم الأبحاث الأكاديمية التي نشرت باسمه في المجالات الدولية والوطنية، وتجربته التكنولوجية أو العلمية أو الأكاديمية، كما عليه أن يكون حاصلا على براءات الاختراعات، أو العلامة التجارية المسجلة باسمة في أحد المجالات أو أن يكون متقلدا لأحد المناصب الرفيعة في ميادين استراتيجية مثل الطاقة أو الدفاع أو المعادن .

4- الرياضيّون:

أن يكون لدى الرياضي رخصة ممارسة مهنة الرياضة من خلال فريق حاصل على جوائز أو مسابقات دولية عالمية، كما يجب أن يكون لدية نجاحات على المستوى الشخصي أو أن يكون ممثلا للمنتخب الوطني في بلاده أو الملتقيات الدولية .

5- الفنانون والمفكرون

 يجب أن يكون المفكر أو الفنان حاصلا على جوائز دولية أو وطنية ومؤهلات تبرز أهمية الملف الذي قدمه،

 6- المؤثرون في نشر الثقافة التركية عالمياً:

ويقصد بهم مدة ودوام التأثير الذي يحدثه المتقدم عن طريق فعاليات تعريفة الفكرية أو الثقافة التركية أو الأتراك على المستوى العالمي

واجبات وحقوق حامل البطاقة

 1- هذه البطاقة تتيح لحاملها حق العمل والإقامة الدائمة في تركيا.

2- كما أنها تعفيهم من الخدمة العسكرية.

3- لا يحق لمن يحمل البطاقة الترشح أو التصويت فيلا الانتخابات.

4- لا يحق لمن يحمل البطاقة العمل في المؤسسات الحكومية.

5- تلغى البطاقة للأقارب مباشرة في إلغاء صاحب البطاقة التوركواز لها .

6- يبدأ تنفيذ هذا القانون من تاريخ اليوم 14 من مارس 2017 .