تحذير.. الخبراء يؤكدون قضاء ساعات أمام الشاشات الرقمية تؤدي إلى فقدان البصر

تحذير.. الخبراء يؤكدون قضاء ساعات أمام الشاشات الرقمية تؤدي إلى فقدان البصر
تحذير.. الخبراء يؤكدون قضاء ساعات أمام الشاشات الرقمية تؤدي إلى فقدان البصر

يحذر الخبراء ” أن قضاء ساعات في تحديق الشاشات الرقمية يسلب الملايين من أبصارهم في وقت مبكر” وأن الأضرار التي تلحق بشبكية العين وهى طبقة حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين – وهو أكبر سبب للعمى المركزي .
ويقول الخبراء ” أننا نواجه وباء عالمي جديد ويجب أن نكون أكثر وضوحا من فقدان البصر ، خاصة لملايين من الأطفال الذي يتعرضون إلى الشاشات الرقمية .

وقال رئيس فريق الباحثين Dr. Sanchez Ramos “أنه من الأهمية بالنسبة للبالغين وأولياء الأمور للعمل الآن لحماية أنفسهم من المزيد من الضرر ” . حاليا مايقرب من 900 مليون جهاز ومن بين هؤلاء 70 مليون يتم إستخدامه من قبل الأطفال في الولايات المتحدة بدون حماية العين بإستخدام شاشة واقية أو نظارات .
والجدير بالذكر أن أجريت دراسة في جامعة Complutense في أسبانيا وقد تم مقارنة النتائج لدراسة سابقة . ولقد تم إختبار مع مجموعة من الفئران تعرضوا لشاشات الكمبيوتر اللوحي الذي ينبعث منها الضوء الأبيض LED ومجموعة واحدة مع الفلاتر ، ومجموعة أخرى من دون أي مرشحات واقية للعين . بعد 3 شهور من التعرض للضوء LED ، الفئران التي تعرضت للضوء بدون أي مرشحات شهدت مايقرب من 23 % من موت الخلايا في شبكية العين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر . والفئران التي تعرضت لمرشحات الواقية للعين لم تشهد أي موت في الخلايا الشبكية .

بالإضافة إلى ذلك أن التعرض للضوء LED من الشاشات اللوحية يعزز من موت الخلايا والأنزيمات المشاركة والتي تسبب في موت الخلايا ، على عكس إذا تم إستخدام فلتر مناسب على شاشات الكمبيوتر اللوحي .
أيضاً في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى الضمور البقعي ، الذي يتسبب في ظهور بقع داكنة في مركز مجال الرؤية .
وأضافت رئيس فريق الباحثين سانشيز راموس ” هذه النتائج مهمة لأن الغالبية العظمى من سكان العالم تستخدم شاشات LED من قبل الكبار والأطفال سواء في العمل أو المدرسة أو الترفيه ” .
وأفاد التقرير أن أكثر من 2000 طفل يتراوح أعمارهم مابين 8 : 18 عاماً يقضون في اليوم مايقرب من 7,5 ساعات بإستخدام أجهزة الشاشات LED في الأنشطة الأكاديمية والترفيهية .

وينصح الخبراء أن مقابل كل 20 دقيقة تحديق في الشاشة الرقمية ، تحول بصرك 20 قدما بعيدا لمده 20 ثانية أو أكثر للسماح لأسترخاء عضلات العين .

في النهاية – في الآوانة الأخيرة عده دراسات أجريت وحذرت أن الأستخدام المفرط لهواتف المحمول ليلاً من قبل الأطفال والتحديق في الشاشات يؤدي لعدم نوم الطفل بشكل طبيعي ويؤثر على المخ ويؤثر على صحتهم . وهذه الدراسة الأخيرة تؤكد أن التحديق في الشاشات الرقمية لفترة طويلة وبدون أي حماية للعين قد تؤدي إلى فقدان البصر فيما بعد .

Sources : Dailymail , Scientificamerican