تعرف على ماهو الأسلوب الأمثل لغسل اليدين ، وأيهما أفضل الساخن أم البارد

تعرف على ماهو الأسلوب الأمثل لغسل اليدين ، وأيهما أفضل الساخن أم البارد
تعرف على ماهو الأسلوب الأمثل لغسل اليدين ، وإيهما أفضل الساخن أم البارد

في الآوانة الأخيرة قام فريق من العلماء في جامعة أمريكية لمعرفة أيهما أفضل غسل اليدين بالماء البارد أم الماء الساخن ؟ وكان الأعتقاد الشائع هو أن غسل اليدين بالماء الساخن يقتل الجراثيم وأكثر فعالية .
ولكن من أجل قتل البكتيريا على يديك سوف تستخدم درجة حرارة قد تصل 212 درجة فهرنهايت أو 99,98 درجة مئوية !

وأشار العلماء أن لو تم إستخدام درجة حرارة المياه المذكورة لقتل الجراثيم من الممكن أيضاً أن تسبب لحرق الجلد . لأن الجانب السلبي لغسيل اليدين بالماء الساخن سوف يزيل الطبقة الواقية ويؤثر على جلدك في نهاية المطاف .
وأكدوا  أن غسل اليدين بالماء البارد سيقتل البكيتريا وبفعالية ، بشرط أن يتم “فرك” اليدين ويشطف جيداً بعد ذلك . وقد سأل الباحثون عدد من المشاركين عن ماهو إعتقادك هل إستخدام الماء الساخن أفضل أم البارد – ووجد الباحثون أن مايقرب من 70 % على إعتقاد أن الماء الساخن لغسل اليدين أفضل لقتل البكتيريا .
بالإضافة إلى ذلك أكد مركز CDC إن إستخدام المياه الساخنة لغسل اليدين قد يتسبب في حدوث جفاف ومشاكل للجلد ، وأيضاً أكثر تكلفة من الناحية البيئية .

وفيما يلي أهم التوصيات من الخبراء للطريقة الصحيحة لغسل اليدين
– يتم ترطيب يديك بالماء البارد أو الدافئ ، ثم بالصابون يتم فرك يديك مع التأكد أن رغوة الصابون على ظهر يديك وبين أصابعك .
– هذا الإجراء لفرك يديك لمده 20 ثانية على الأقل ، ثم يشطف اليدين جيداً بالماء ، ثم جفف يديك بالمنشفة كالمعتاد .

وفي النهاية – الماء الجاري والصابون وفرك اليدين جيداً يكفي لقتل أي جراثيم باليدين . والجدير بالذكر أن معظم الناس على أعتقاد خاطئ أن سائل اليدين الخاص المضاد للبكتيريا والجراثيم سيكون أكثر فعالية عن إستخدام الصابون العادي . هذا غير صحيح – فقط الماء الجاري سواء البارد أو الدافئ وفرك اليدين لمده 20 ثانية .

Sources : CDC , Drweil