عاجل.. الحكومة تكتشف سرقة 79 قطعة آثرية نادرة في تل الفراعين بكفر الشيخ

عاجل.. الحكومة تكتشف سرقة 79 قطعة آثرية نادرة في تل الفراعين بكفر الشيخ
سرقة أثار مصرية من تل الفراعين

في الوقت الذي تحاول فيه وزارة الآثار المحافظة على القطع الآثرية النادرة الموجودة في المتاحف المصرية في الآونة الأخيرة عن طريق حملات لإحصاء تلك القطع من أجل وضع خطط لكيفية استغلالها بالشكل الأمثل، تفاجئ مسئولي وزارة الآثار في محافظة كفر الشيخ بسرقة أكثر من 79 قطعة آثرية نادرة في منطقة تل الفراعين الآثرية والواقعة ضمن نطاق مدينة دسوق.

وعلى الفور، بدأت المناشدات من قبل عدد كبير من الآثريين في محافظة كفر الشيخ إلى وزير الآثار من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة إعادة التي القطع التي تم سرقتها على مرتين على حد تصريحات جمال سالم مدير عام منطقة آثار كفر الشيخ.

ونقل موقع اليوم السابع، تصريحات لجمال سالم أكد خلالها بأن المرة الأولى للسرقة كانت في عام 2000 حيث اختفت أكثر من 52 قطعة أثرية من المنطقة وتم إلقاء القبض على الجناة وقتها ولكن القطع الآثرية لم تعود لكونهم قد تخلصوا منها قبل إلقاء القبض عليهم.

في حين كانت المرة الثانية في أيام ثورة 25 يناير والإنفلات الأمني وقتها، حيث أختفت أكثر من 27 قطعة أثرية متنوعة من نفس المنطقة ونجحت القوات الأمنية في القبض على الجناة ولكن القطع الأثرية لم تعود إلى مكانها الصحيح حتي هذه اللحظة.

وفي السياق ذاته، طالب أحد العاملين بالآثار في محافظة كفر الشيخ، ويدعي أسامة كرار، بأنه يتقدم بطلب عاجل إلى وزارة الآثار وإلى منطقة آثار كفر الشيخ من أجل الكشف بكل شفافية عن عدد المفقودات من القطع الآثرية في محافظة كفر الشيخ ومشيرًا إلى كونه يمتلك مستندات تؤكد بأن الأعداد التي تم فقدها في السنوات قد تجاوز الـ52 قطعة أثرية متنوعة.

أقرا أيضًا : 

الغرفة التجارية تزف بشرى سارة وتؤكد: كيلو اللحوم البلدي انخفض رسميًا في مصر