أهم (4) أسباب للأزمة «المصرية – السودانية» والحلول المقترحة

أهم (4) أسباب للأزمة «المصرية – السودانية» والحلول المقترحة

قامت السلطات السودانية، باتخاذ قرارًا مفاجئًا باستدعاء سفيرها في القاهرة بهدف التشاور، مما ينبيء عن وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارتين، وبحسب مصادر دبلوماسية مصرية، أن مصر تلقت القرار بشكل رسمي، وانها قوم بتقييم الموقف بشكل متكامل؛ لاتخاذ الإجراء المناسب، ويرجع المحللون تلك الأزمة لأربعة أسباب أساسية .

حلايب وشلاتين

اتخذت مصر في الاونة الأخيرة عدة قرارات بشان مثلث حلايب وشلاتين، تنوعت بين بناء 100 منزل، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد، وإذاعة برنامج وخطبة الجمعة، وذلك دعمًا لسيطرتها على المثلث الحدودي، بينما اتخذت السودان إجراء وحيد، بتقديم شكوى للأمم المتحدة باعتراضها على اتفاقية ترسيم الحدود .

انتقاد الاعلام المصري لاتفاقية «سواكن»

وجه الاعلام المصري انتقادًا لاذعًا للسلطات السودانية بشأن موافقتها على إدارة تركيا لجزيرة سواكن، مما دفع السفير السوداني بوصف هؤلاء الاعلاميين بـ الحمقى، واصفًا ذلك بالتدخل في الشؤون السودانية .

اتهام مصر بدعم المعارضة السودانية
وجه الرئيس السوداني «عمر البشير»، اتهامًا صريحًا للسلطات المصرية بدعم المعارضة المصرية، مؤكدًا أن هناك معارضين سوادنيين يتلقون دعمًا من المخابرات المصرية، وذلك ما أغضب القيادة المصرية .

سد النهضة
ملف سد النهضة أحد الأسباب الأساسية لتوسيع هوة الخلاف بين البلدين، حيث تدعم السودان استكمال مشروع السد، وتراه في مصلحتها، بينما ترى أن السد سوف يؤثر على حصتها التي تقدر بـ55 مليار متر مكعب.

الحلول المقترحة

  • وقف التراشق والاتهامات بين الإعلام المصري والسوداني .
  • ترك مساحة للدبلوماسية التي تستطيع إدارة هذا الملف بكفاءة .
  • التركيز على نقاط الاتفاق وإيجاد توافق في نقاط الخلاف وتقريب المسافات بقدر الإمكان .

وأقرأ معنا :

السودان وأثيوبيا يوجهان رسالة عاجلة لمصر

السودان تعرض مشروع «بربح خيالي» على تركيا .. بعد رفض «مبارك»

تفاصيل اعتراض السودان على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية