التخطي إلى المحتوى
وزير التموين الحكومة تخطط لزيادة سعر رغيف الخبز ودعم كل مواطن ب75 جنيه شهريا

صرح وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي، إن الوزارة تعد خطة حديثة، وذلك من أجل إدخال منظومة رغيف الخبز ضمن الدعم النقدي، وسيأتي ذلك ضمن خطط الحكومة المصرية المستقبلية، والهدف من وراء ذلك أن يتم التحول إلى الدعم النقدي بشكل إجمالي.

وتصرف جمهورية مصر العربية في الوقت الحاليّ 150 رغيفاً كل شهرً من الخبز المعزز لكل مواطن، منذ بدء العمل بمنظومة، توزيع الخبز بالبطاقات الفطنة، في نيسان 2014.

وقد ذكر الدكتور علي المصيلحي، أن تدبير وزارته تعتمد على دفع قيمة مساندة الرغيف للمواطن على نحو مباشر، مبيناً: “يقصد كل شخص له في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف السلطات بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش لاغير، وما نفكر فيه هو تغيير ذلك العون العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن يأخذ قيمة العون في عدد الأرغفة الخاصة بة، ويحصل على 75 جنيهاً أول شهرياً”.

وتابع وزير التموين: “المنظومة الحديثة تشبه منظومة التموين التي تطبق في الوقت الحاليًّ، وأي إدخار  في حصة المواطن، من العون النقدي لرغيف الخبز، يمكنه أن يحصل بها على سلع غذائية وسلع أخرى، رغيف الخبز المدعم وزنه 100 جرام، والكيلو يساوي 10 أرغفة بـقيمة50 قرشاً، ويصل عدد المستفيدين من مساندة رغيف الخبز باتجاه 76.8 مليون شخص، حسب التصريح المالي لموازنة العام القائم.

وصرح الوزير: أن هدفهم هو أن يصل الدعم لمن يستحقه من المواطنين، بلا وسطاء، وسوف يشتري المواطن المصري الرغيف بثمنه الحقيقي، وهو 55 قرشاً، لكنه لن يتحمل منها إلا 5 قروش فقط، لأنه سوف يكون قد حصل بالفعل على 50 قرشاً دعم نقدي عن كل رغيف خبز، وقد ذكر الوزير أن الوزارة فكرت في أن يكون ذلك الدعم في صورة كاش، ولكن تخشى الوزارة من أن يتم توجيه تلك الأموال في أشياء أخرى غير مفيدة”.

وسوف يحصل المواطن المصري على 10 قروش في مقابل كل رغيف لا يشتريه من حصته نهاية الشهر، ويستطيع استعماله في شراء منتجات تموينية عن رصيده الإجمالي هو وعائلته.

وعن توقيت تنفيذ النسق الحديث لرغيف الخبز، صرح المصيلحي: “دا سيستم حديث خالص، ضروري نناقش وزارة المالية وأصحاب المصلحة ومجلس الشعب، عشان أعمل تأمين البدالين التموينيين، قعدت 3 أو 4 شهور عشان أجهز الموضوعات”.

وتقدر تكلفة إنتاج رغيف الخبز المصري بحوالي 48 قرش لكل رغيف، ويصل مساندة السلطات لكل رغيف 43.05 قرش، حيث يتحمل المدني 5 قروش لاغير، وفق التصريح المالي، فأنه يتم دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات بمبلغ يقدر بحوالي 39.8 مليار جنيه سنوياً وتقدر الكمية المدعومة بحوالي 86.3 مليار رغيف خبز.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.