وزارة الكهرباء: مفاوضات لتمويل محطات لـ”الطاقة الشمسية” على أسطح المنازل

وزارة الكهرباء: مفاوضات لتمويل محطات لـ”الطاقة الشمسية” على أسطح المنازل
خلايا شمسية

كشف مصدر بـ”وزارة الكهرباء” أن هيئة الطاقة المتجددة برئاسة الدكتور “محمد الخياط”، تجرى حالياً مفاوضات مع عدد من البنوك المصرية، لكي يتم تمويل مشروعات للطاقة الشمسية أعلى أسطح المؤسسات الحكومية والمنازل، وربطها بالشبكة بقيمة مليار جنيهاً.

كما أشار المصدر إلى، أن هذه المشروعات الهدف منها تشجيع المواطنين على تركيب المحطات الشمسية، أعلى أسطح المنازل، حتى يتم إنتاج الكهرباء اللازمة لاحتياجاتهم شهرياً، وسيتم بيع الفائض لشركات توزيع الكهرباء وتحقيق عائد مادي كبير.

وجدير بالذكر، أن “وزارة الكهرباء” قد بدأت في إنشاء أكبر محطة في الشرق الأوسط لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بمنطقة خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، حيث تم تمويل هذه المحطة من قبل العديد من الجهات الدوليه، باستثمارات تقدر بـ5 مليار جنيهاً.

وقد وقع الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة الدكتور “محمد الخياط” أولى اتفاقيات إنشاء المحطة من خلال منحة قيمتها 30 مليون يورو حيث شارك في هذا التمويل كلاً من الاتحاد الأوروبي وبنك التعمير الألماني والبنك المركزي، كما شارك أيضاً الوكالة الفرنسية للتنمية بقرض 50 مليون يورو، وبنك الاستثمار الأوروبي بـ115 مليون يورو.