التخطي إلى المحتوى
علاج مرض الكحة بمختلف انواعها بطرق فعالة وطبيعية فى المنزل

السعال هو عملية طبيعية تتم في جسم الإنسان لإزالة المواد والمخاط من الرئتين والممرات الهوائية العليا بسبب إصابة الرئتين، وأحيانا يكون السعال مفيدا، وبصرف النظر عن أن الكحة الشديدة قد تشعر الإنسان بالانزعاج وعدم الراحة، فإن الدواء المنزلي يمكن أن يساعد الإنسان في علاج الكحة والقضاء عليها.

تحديد سبب الكحة يعتبر أمر بالغ الضرورة لكي يتمكن الإنسان من تلقي الدواء الملائم، وتحدث الكحة في أغلب الحالات بسبب الإصابة بمرض الأنفلونزا ونزلات البرد، أو بسبب مبالغة إفرازات المادة المخاطية بالأنف وحدوث إصابة في عضلات الصدر مما يتسبب في شعور الإنسان بالألم.

علاج مرض الكحة
علاج مرض الكحة

علاج مرض الكحة في المنزل:

1 – الترطيب المتواصل والإكثار من السوائل التي تعين على تهدئة الحلق، يتم ذلك عن طريق خلط مزيج من العسل في الماء الساخن أو عصير الليمون.

2 – الإقلاع عن التدخين وعدم استعمال أنواع أخرى من التبغ، وخاصتاً أن كنت تعاني من كحة شديدة.

3 –  يجب أن تبتعد عن جميع المهيجات المستنشقة، مثل دخان السجائر والغبار وغيرها من الملوثات الأخرى.

4 –  تجنب حرقة المعدة وإفراز حمض يؤدى إلى تهيج الأغشية المخاطية.

الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الكحة المزمنة:

1- مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان تعتبر تلك العقاقير هي الدواء القياسي للحساسية.

2 – استنشاق عقاقير الربو، من العلاجات الأكثر فعالية للكحة المتعلقة بالربو وهي موسعات الشعب الهوائية، الأمر الذي يخفف من الالتهاب وفتح المجاري الهوائية.

3 – يجب عليك تناول المضادات الحيوية، وذلك في حالة أن كانت عدوى البكتيرية لديك تتسبب في الكحة المزمنة.

4 – مثبطات الكحة، إن لم يتم تحديد داع السعال المخصص بك ويمنعك من السبات.

يلزم عدم إعطاء الأطفال دون سن 4 سنين من السن وصفة طبية دون التيقن مع طبيب طفلك، لأن تلك العقاقير قد تضر بالأطفال الناشئين.

كيفية الوقاية من مرض الكحة:

بالإضافة إلى معرفة كيفية علاج مرض الكحة، قد ترغب في معرفة كيفية الوقاية أيضاً، وتحتوي الخطوات التالية على أفضل طرق الوقاية منها:

1 – تجنب الاتصال بالمرضى فى المدرسة أو الشغل قد الإمكان.

2 – تغطية المنخار والفم متى ما ارتفع السعال أو العطس.

3 – شرب العديد من السوائل .

4 – تطهير الأنحاء المشتركة في منزلك أو الشغل أو المدرسة في عديد من الأحيان.

5 – غسل يديك على نحو متواصل، خاصة بعد السعال أو تناول الأكل أو الذهاب إلى الحمام، أو رعاية فرد عليل.

6 – مع الحساسية، تَستطيع تخفيض المواد المسببة للحساسية التي تؤثر عليك وتجنب التعرض لهم، وتشمل المواد المسببة للحساسية الذائعة الأشجار وحبوب اللقاح والغبار والحشرات.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة:

1 – العسل: هو دواء شهير لعلاج التهاب الحلق، كما أنه يساعد أيضاً على تخفيف مرض السعال بشكلاً أكثر فعالية من العقاقير، وذلك من خلال خلط 2 ملاعق ضئيلة من العسل مع الشاي أو الماء الدافئ والليمون.

2 – الدواء بالبروبيوتيك: هي الكائنات الدقيقة التي يمكن أن توفر مجموعة من الامتيازات الصحية، وتعمل على تخفيف حدة الكحة، فهي تعين على تقصي التوازن بين البكتيريا التي تقطن داخل الجهاز الهضمي الخاص بك.

وذلك التوازن يمكن أن يساعد في تقوية الجهاز المناعي في جميع مناطق الجسد، كما تشير الدلائل أيضاً إلى أن البكتيريا في سلع الألبان، تساعد في تقليل احتمال الإصابة بمرض الأنفلونزا ونزلات البرد.

3 – النعناع: المنثول في النعناع يساعد في إزالة الاحتقان، الأمر الذي يعين على تخفيض المخاط، تَستطيع النفع من شرب الشاي والنعناع أو من خلال استنشاق أبخرة النعناع فى حمام البخار.

قد يهمك أيضا

التعليقات