غواتيمالا: قرار نقل سفارتنا للقدس “لا رجوع عنه”

غواتيمالا: قرار نقل سفارتنا للقدس “لا رجوع عنه”
مقر سفارة غواتيمالا في تل أبيب

كشفت “ساندرا خويل” وزيرة خارجة غواتيمالا، أمس الجمعة، أن قرار نقل سفارة بلادها من تل أبيب بإسرائيل إلى مدينة القدس، أنه قرار نهائي لا نية للرجوع عنه، وأضافت وزيرة الخارجية في حديثها للصحافة وذلك أثناء الاحتفال بالذكرى السنوية لانتهاء الحروب الأهلية بغواتيمالا سنة 1996، أن قرار نقل السفارة قرار تم اتخاذه ولا يوجد تراجع عنه، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة “فرانس برس”.

وكانت قد تعرضت وزيرة الخارجية “ساندرا خويل” لعدد من الانتقادات نتيجة لهذا القرار، ولكنها ردت قائلة “الحكومة في غواتيمالا تقدر وتحترم جدًا المواقف التي قامت عدد من الدول الآخرى باتخاذها، وفي المقابل يجب أن تحترم هذه الدول القرارات التي تتخذها الحكومة الغواتيمالية”.

جدير بالذكر، أن حكومة غواتيمالا كانت قد أعلنت في يوم 26 ديسمبر 2017، أنها قررت نقل سفارة بلادها إلى القدس، وبذلك تكون أول دولة على مستوى العالم تؤيد قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” باعترافه بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفرة الأمريكية إليها، وذلك في بداية ديسمبر.

وكان قد أجرى الرئيس “جيمي موراليس” رئيس غواتيمالا، اتصالًا هاتفيًا مع “بنيامين نتانياهو” رئيس وزراء إسرائيل، وبعد هذا الاتصال أعلنت غاتيمالا نقل سفارة بلادها إلى القدس، كما أدانت وزارة خارجية فلسطين قرار غواتيمالا واعتبرته مخزٍ و”مخالف للقانون”، بينما لقى ترحيب من “نتانياهو”.