“هل يجوز للرجل أن يمنع زوجته من العمل؟”.. دار الإفتاء توضح رأي الشرع وتحسم الجدل

“هل يجوز للرجل أن يمنع زوجته من العمل؟”.. دار الإفتاء توضح رأي الشرع وتحسم الجدل
عمل المرأة

بعدما وصل تساؤل إلى دار الإفتاء، بشأن منع الزوجة من العمل، قال الشيخ أحمد ممدوح، وهو أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، بأن مشاركة العمل في الإنفاق على المنزل هو أمر ليس فرضًا عليها، وأنما هو تكرم منها فقط، وأنها ليس ملزمة على الإطلاق أن تشارك في مصاريف المنزل وذلك بسبب كون هذا الأمر واجب على الرجل فقط.

وأشار الشيخ “ممدوح” خلال حديثه مع برنامج فتاوى الناس والذي يذاع عبر فضائية الناس، بأن لهذا السبب فإنه من حق الرجل ان يمنع زوجته من العمل إذا شعر بأن عمل الزوجة سوف يؤثر بشكل أو بأخر على مصلحة “البيت والأسرة” ولا يجوز للمرأة أن تنزل إلى العمل إلا بموافقة زوجها وإلا تعتبر ناشزًا في أحكام الفقة والقانون.

وختم أمين دار الفتوى في دار الإفتاء حديثه قائلًا : “المرأة في لإسلام لها ذمة مالية مستقلة بنفسها وليس لأحد التدخل حتى الزوج أن يأمرها بإنفاقها أو وضعها فى شيء غير موضعه الذي ترغب فيه هي”.

وطالبت دار الإفتاء من المواطنين في مصر ضرورة إرسال أي تساؤلات تخطر ببالهم إلى دار الإفتاء من أجل أن يقوم العلماء والمشايخ الأفاضل بالرد عليها الرد الشرعي الصحيح وذلك تطبيقًا لقاعدة “أسالوا أهل الذكر”، مشددة على كونها تتواصل مع المواطنين عبر كافة الوسائل المتاحة.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، بأنها تحاول التواصل مع المواطنين بكل الطرق الممكنة، ولذا فإنها قد قررت تقديم مثل هذه الفيديوهات من أجل الرد على تساؤلات المواطنين بشكل دائم.