حكم احتفال المسلمون بعيد رأس السنة الميلادية 2018 وتهنئة المسحيين به وما معنى “christmas”

حكم احتفال المسلمون بعيد رأس السنة الميلادية 2018 وتهنئة المسحيين به وما معنى “christmas”

اقترب موعد حلول رأس السنة الميلادية 2018، الذي  يعتبره الأخوة المسحيين أحد أعيادهم الدينية فيكونوا صائمين في هذه الأيام عن أي مأكولات كانت من أصل كائن حي ثم يفطرون في أولى دقائق العام الجديد.

يعتبر عيد رأس السنة الميلادية أحد أهم أعياد المسيحيين فتظهر احتفالاتهم عن طريق إحضار شجرة عيد الميلاد في المنزل وتزيينها بالزينة والأجراس، فتنتشر أغاني رأس السنة في هذه الأيام وقبعة بابا نويل في الأسواق، فقد انتشرت هذه الاحتفالات مؤخراً بين جميع الشعب المصري (المسلم والمسيحي)، فيتساءل المسلمون الآن عن حكم الاحتفال به وتهنئة الأخوة المسحيين بقدومه.

حكم احتفال المسلمون بعيد رأس السنة

  • اجتمع الشيوخ وعلماء الإسلام على، أنه لا يجوز للمسلم تهنئة الأخوة الأقباط بالأعياد الدينية ( رأس السنة- الكريسماس- الخوص..) ولكن يمكن تهنئتهم بالأعياد الدنياوية كالزواج وأعياد الميلاد وغيره..، وذلك لإن تختلف عقيدتهم عن عقيدة المسلمين فلا يوجد في الإسلام غير عيدي الأضحى والفطر والعيد الأسبوعي هو يوم الجمعة، وتهنئة المسلمين في هذه الأعياد يعد نوع من الرضا على عقيدتهم.
  • أما عن حكم أحتفال المسلمين بهذه الأعياد، فهو محرم على المسلمين ولا يجوز التشبه بالاحتفال في الأعياد الدينية فهل صادفت لك أن تجد مواطن مسيحي قرر الاحتفال مع المسلمين في عيد الفطر بذبح أضحية العيد وتوزيعها ثلث للمنزل وثلث للأقارب وثلث للمساكين؟، وذلك لاعتبار أن من تشبه بقوم فهو مثله.

حكم احتفال المسلمون بعيد رأس السنة الميلادية 2018 وتهنئة المسحيين به وما معنى "christmas" 7 حكم احتفال المسلمون بعيد رأس السنة الميلادية 2018 وتهنئة المسحيين به وما معنى "christmas" 8

https://www.youtube.com/watch?v=Cxxfr4X54rQ

 

https://www.youtube.com/watch?v=GFL0iiVWZb8

معني “الكريسماس”: يعتبر عيد الكريسماس  الموافق 25 ديسمبر من كل عام هو أحد أهم أعياد المسحيين الذين يحتفلوا فيه بمولد نبينا عيسى عليه السلام، ولكن المعنى اللفظي للكريسماس هو “تمجيد الصليب”.

  • يذكر أن، قال الله تعالى في القرآن الكريم  في سورة مريم ” فناداها من تحتها آلا تحزني قد جعل ربكِ تحتكِ سريا* وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليكِ رطباً جنيا* “.
  • فيعتبر موعد ولادة نبينا عيسى كما ورد في القرآن موعد تساقط الرطب وهو ما بين شهري 6 و7 في أشهر الصيف، وليست في شهر ديسمبر بفصل الشتاء.