التخطي إلى المحتوى
التخطيط: حوافز لتشجيع الموظفين على للمعاش المبكر منها مقدم لشقق سكنية أو قطعة أرض
الدكتورة هالة السعيد

شجع قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذ الموظفين على طلب الاحالة للمعاش المبكر ، حيث نص في مواده مايلي:-

وفقاً لنص المادة 70 من قانون الخدمة المدنية ، فإنه يمكن للموظف إذا ما تخطي عمره سن ال 50 عاماً وتجاوز مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عاماً طلب الخروج من الخدمة وذلك بنظام المعاش المبكر بشرط ألا يكون قد حصل على أية جزاءات تأديبية مع الحصول على كافة الحقوق التأمينية  الكاملة له مع ترقيته للوظيفة التالية وإضافة خمس سنوات له.

إما إذا تجاوز عمره ال 55 عاماً ومدة أشتراكه في التأمين الاجتماعي تزيد عن 20 عاماً فيتم تسوية الحقوق التأمينية له على أساس مدة أشتراكه مضافاً إليها المدة المتبقية له للخروج على المعاش لبلوغ السن القانوني إذا كان عمر يزيد عن 55 عاماً أو 5 سنوات إذا كانت عمره 55 عاماً.

ولهذا فقد أعلن مصدر مسئول بوزارة التخطيط أن اللجنة العليا بالوزارة للأصلاح الاداري قد  كلفت الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بدارسة الحوافز التي سيتم تقديمها للموظفين لمن هم فوق سن ال 55 عاماً من أجل تشجيعهم على طلب المعاش المبكر.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة تقوم حالياً بعملها، وأنتهت من رصد أعداد العاملين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ، وكذلك أعداد العاملين الذين يتم خروجهم للمعاش سنوياً لبلوغهم السن القانوني حتى لايكون هناك فجوة داخل الجهاز الاداري للدولة إذا ما تم تشجيع الموظفين على طلب الخروج للمعاش من المبكر.

وأضاف المصدر أن الحوافز التي تم دراستها لتشجيع الموظفين على المعاش المبكر هي :-

1- مقدم لشقق سكنية على أن يقوم الموظف بدفع أقساطها.

2- مشروع صغير.

3- قطعة أرض.

4- مبلغ مالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.