الجمعية العامة في الأمم المتحدة تصوت على قرار مصر بشأن القدس بأغلبية ساحقة ورفض قرار ترامب

الجمعية العامة في الأمم المتحدة تصوت على قرار مصر بشأن القدس بأغلبية ساحقة ورفض قرار ترامب
جلسة طارئة للجمعية العامة

جلسة طارئة للجمعية العامةبناء على طلب كل من تركيا واليمن بضرورة انعقاد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس القادم بشأن قضية القدس ومشروع القرار الذي تقدمت به مصر يوم الإثنين الماضي وقوبل بالرفض بسبب استخدام أمريكا “حق الفيتو” في الجلسة المنعقدة في مجلس الأمن، فقد تقدم بالطلب 193 دولة تحت مسمى “كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي”، وإليكم التفاصيل.

تحديث: قام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتوجيه عدة تهديدات واضحة وصريحة لكل الدول التي ستصوت للقرار المصري بشأن القدس عاصمة موحدة لفلسطين،  وأنه سيقوم بوقف المساعدات المالية عن تلك الدول التى ستصوت لتأييد القرار وتمريره، قائلا: “إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا!. حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتوا ضدنا، سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك“.

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن منذ قليل رفض قرار ترامب بشأن بالقدس، وتوافق بأغلبية 128 صوتا على مشروع قرار مصر بأن القدس عاصمة أبدية لفلسطين، والدول التي وافقت على قرار ترامب 9 دول، و35 دولة امتنعوا عن التصويت.

الدول المؤيدة لقرار ترامب هي: “الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، وميكرونيزيا، وجزر مارشال، ، وتوغو، وبالو، وغواتيمالا، وهندوراس،  ناورو.

الخميس القادم.. جلسة طارئة للجمعية العامة في الأمم المتحدة

بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض في مجلس الأمن لعدم تمرير مشروع قرار مصر برفض الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قامت الدول العربية بطلب لعقد جلسة طارئة للجمعية العمومية الخميس القادم، وقام “ميروسلاف لايكاك” رئيس الجمعية العامة بإبلاغ كل الوفود بميعاد انعقاد الجلسة، من خلال رسالة قام بتوجيهها لهم أمس يوم الإثنين الماضي، بعد أن قامت مصر بطرح مشروع قرار نال قبول وتأييد 14 دولة من أصل 15 في مجلس الأمن.الجمعية العامة في الأمم المتحدة تصوت على قرار مصر بشأن القدس بأغلبية ساحقة ورفض قرار ترامب 1

كلمة السفير الفلسطيني لدي مجلس الأمن

وقد قال السفير الفلسطيني “رياض منصور “للصحفيين: ” الجمعية العامة ستقول وبدون خوف من الفيتو بأن المجموعة الدولية ترفض قبول موقف الولايات المتحدة الأحادي الجانب”.

وقال السفير الفلسطيني “رياض منصور” لدى الأمم المتحدة: “إن مشروع قرار مماثلا سيعرض أمام الجمعية العامة وإنه يتوقع “تأييدا واسعا جدا” لهذا المشروع”.

جلسة طارئة للجمعية العامة
جلسة طارئة للجمعية العامة

اقرأ أيضا: الدول ال 14 التي أيدت مشروع القرار الذي تقدمت به مصر في مجلس الأمن بعد الفيتو الأمريكي بشأن القدس والخطوات التي ستتخذها السلطة الفلسطنية بعد هذا الفيتو المتوقع.

اقرأ أيضا: الإجراءات التي ستتخذها الدول العربية بعد الفيتو الأمريكي المتوقع اليوم في مجلس الأمن.