الإعلان رسميا عن الموعد النهائي للانتخابات الرئاسية في مصر

الإعلان رسميا عن الموعد النهائي للانتخابات الرئاسية في مصر
الانتخابات الرئاسية المصرية

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة في العام المقبل 2018 وفقا لأحكام الدستور، فقد أعلن وزير شؤون مجلس النواب المصري، عمر مروان، عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية سيكون في فبراير المقبل، في حين يتم الإعلان عن  اسم الرئيس المنتخب في مايو 2018.

جدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة 2018 تعتبر ثالث انتخابات تعددية بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتعتبر هذه الانتخابات الرابعة التعددية في تاريخ مصر .

و سيشرف على الانتخابات الرئاسية المقبلة 2018 الهيئة الوطنية للانتخابات وهي لجنة قضائية، التي تم تشكيلها بقرار رئاسي من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ومهمتها الإشراف على أي انتخابات أو استفتاءات تحدث مستقبلا.

وكان قد أعلنت عدة شخصيات عزمهم الترشح لخوض التنافس في الانتخابات للفوز بمنصب رئاسة الجمهورية ومن أبرز هذه الشخصيات المحامي والحقوقي خالد علي، والفريق أحمد شفيق وهما شخصيتان سبق لهما الترشح للرئاسة سابقًا.

وعن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية أوضح المحلل السياسي المصري ورئيس حزب “الجيل الديمقراطي”، ناجي الشهابي  قائلا: أن “الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها، الذي حدده الدستور، وتعديلها يحتاج إلى تعديل دستوري”، مبينًا أن “المدة المتبقية من الفترة الرئاسية الحالية لا تكفي لإحداث أي تعديل دستوري”.

وأضاف الشهابي في معرض رده على سؤال حول المنافس القوي للرئيس السيسي، بالقول:  أنه “حتى الآن لا يوجد منافس، سوى الفريق أحمد شفيق، الذي لا يزال في مرحلة الدراسة والمراجعة”.