سرطان القولون| أعراضه وطرق الوقاية منه وإرشادات يجب العمل بها بصفة دورية
سرطان القولون

سرطان القولون يعتبر من أخطر أنواع الأمراض التي تصيب الإنسان في مقتل، وهو أحد أنواع السرطانات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو ثاني أشرس أنواع القولون بعد سرطان المخ عفانا الله، حيث يصعب السيطرة علية في بعض الحالات التي يتأخر فيها العلاج ويدمر الجهاز الهضمي، وسوف يعرض لكم موقع “مصر فايف”  في السطور القادمة الأعراض المصاحبة له مع طرق العلاج وكيفية الوقاية منه، تابعو معنا.

أعراض سرطان القولون

يأتي العرض الأول بلا سابق إنذار وهو الأنيميا الحادة التي تجعل الوجه يبدو شاحب ويشعر المريض بالتعب والإنهاك فور القيام بأي عمل ولو بسيط ويشعر المريض ببعض المتاعب عند التبرز أو التغوط وذلك بسبب نمو الخلايا في الأمعاء أو خارج الأمعاء ولكنها تضغط على منطقة البطن، ويشعر أيضا المريض ببعض الألم أو في بعض الأحيان لا يشعر ، وذلك في الحالات الخطرة والمراحل المتقدمة منه، ولكنه يشعر ببعض الانتفاخ في منطقة البطن والحوض، ويرفض أنواع كثيرة من الطعام، ويتناول كميات أقل من المعتاد.

الطرق المختلفة لعلاج سرطان القولون

أما بالنسبة لطرق العلاج في البداية يجب الخضوع إلى الفحوصات اللازمة ثم يتم تحديد الدرجة أو المرحلة وبعدها يتم اختيار العلاج الأمثل سواء كانت عملية جراحية تتطلب استئصال الورم فقط في المرحلة الأولى، أو إجراء عملية جراحية وبعدها يتم أخذ علاج وقائي أو حماية للشخص المريض في المرحلة الثانية.

وفي الحالة الثالثة يتم أخذ علاج قبل العملية إذا كانت ممكنة، ولم يتم انتشاره في كثير من الأماكن وبعدها يتم أخذ جرعة أخرى من العلاج الكيميائي، أما في الحالات الرابعة: فيمكن أن تصل إلى أخذ علاج إشعاعي.

طرق الوقاية من سرطان القولون

يجب أن يتم الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على دهون مشبعة، والعادات الغذائية الخاطئة، ويتم تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والكشف بصفة دورية على جميع أجزاء الجسم حتى يتم الشفاء منه بأقل الخسائر.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.