التخطي إلى المحتوى
تعرف على.. أهم (5) معلومات ذهبية عن حقل ظهر .. تسعد المصريين
حقل ظهر

أعلن المهندس «طارق الملا» وزير البترول والثروة المعدنية من بورسعيد، عن بداية ضخ الغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية بمنطقة الجميل التابعة لمحافظة بور سعيد، وذلك لمعالجته تمهيدًا لضخه في الشبكة القومية للغاز، بمعدل انتاج يومي 350 مليون قدم مكعب، بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة، وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة .

وأشار «الملا»، إلى أن الحدث يُمثل علامة فارقة في صناعة الغاز داخل مصر بل والعالم أجمع، ولا سيما بعد بدء انتاج حقل ظهر على خريطة الانتاج في وقت قياسي، لم يحدث في الاكتشافات الغازية الكبرى على مستوى العالم .

وفي السطور التالية نقدم 5 معلومات ذهبية سوف تؤدي إلى فخر وسعادة لكل المصريين، لما وهبهم الله من كنز من كنوز الطبيعة، ليست المنحة الأولى وندعوا الله إلا تكون الأخيرة لتتوالى نعمه على أرضنا الطيبة وشعبنا الرائع :

المعلومة الأولى

يقع حقل ظهر على بعد 190 كم من بحيرة المنزلة بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، داخل منطقة امتياز شروق بالمياة الاقتصادية المصرية .

المعلومة الثانية

يرفع حقل ظهر انتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميًا .

المعلومة الثالثة

يبلغ حجم احتياطي الحقل 30 تريليون قدم مكعب من الغاز .

المعلومة الرابعة

يبلغ انتاج الحقل المبدئي اليومي إلى 350 مليون قدم مكعب .

المعلومة الخامسة

يوفر 60 مليون دولار شهريًا، كانت الدولة تنفقها على استيراد الغاز من الخارج .

ومن المتوقع أن يتم حفر عشرين بئرا على بعد 180 كيلومترا من بورسعيد في أواخر عام 2019، وسوف تغطي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي الذي يتجاوز 6 مليارات قدم مكعب يوميا في الفترة الحالية، بينما يصل الإنتاج إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا .

وتهدف وزراة البترول للوصول إلى ما يتراوح بين 6.3 إلى 6.5 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز وذلك قبل منتصف العام الحالي، وتسعى مصر للوصول إلى هذا الحد من الانتاج من حقل ظهر حتى توفر على البلاد نحو مليار دولار سنوياً، باستيراد احتياجات مصر من الغاز الطبيعي، إلا أن الطموح الأكبر هو التحول إلى التصدير .

وأقرأ معنا :

بشرى سارة من البترول | انتاج مصر من الغاز يزيد بمقدار مليار قدم مكعب يوميا

مفاجأة سارة للمصريين من وزارة البترول

المهندس “الملا” يتوقع اكتشاف “منجم ذهب بحري” بالمياه الاقليمية المصرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.