مصر فايف

إلقاء القبض على محتكر الأنسولين والبنسلين في مصر

ضبط والقبض على حوت البنسلين

أصدرت هيئة الرقابة الإدارية في مصر بيانا جاء فيه بأنه تم مساء الأحد إلقاء القبض على مالك إحدى شركات الأدوية الكبرى، بعد توفر الأدلة التي تثبت ضلوعه في أزمة نقص أدوية “الأنسولين والبنسلين” التي عانت منها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

وجاء في بيان الهيئة إنه: “تم ضبط أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة لاستيراد ذلك الدواء بعد أن أسفرت التحريات عن تورطه في نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة وتربحه جرّاء ذلك وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الأخيرة”.

وأضاف البيان بأنه تم ضبط المتهم (م.ش): “بعد استئذان النائب العام، المستشار نبيل صادق، الذي فتح تحقيقًا عاجلًا في الأزمة الدوائية التي كادت تنهي حياة الملايين لصعوبة الحصول على حقن وعقار الأنسولين والبنسلين”.

هذه الأدوية بسبب الأزمة التي تسبب بها “حوت البنسلين”، ارتفع سعرها إلى 12 ضعفا عن سعرها الحقيقي الذي لم يكن يتجاوز بضع جنيهات قليلة، حيث عانى خلال الأيام الماضية ملايين المصريين، من نقص حاد في أدوية البنسلين والحقن، مما عرض مرضى السكري لمضاعفات صحية خطيرة .

ونجم عن ذلك الأمر حالة من الغضب العارم ضد الحكومة لدرجة مطالبة الرئيس السيسي بالتدخل السريع، فضلا عن ارتفاع أصوات منادية بإقالة وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، إضافة إلى طلبات الإحاطة من عدد من النواب لوزير الصحة ورئيس الوزراء، بشأن تفاقم الأزمة.