الشمندر ” البنجر” .. تعرف على 12 فائدة صحية مذهلة

الشمندر ” البنجر” .. تعرف على 12 فائدة صحية مذهلة
الشمندر أو البنجر وفوائد متعددة مذهلة للصحة والجسم

يعتبر الشمندر بأنها واحدة من الخضروات الصحية، ذو اللون الأحمر ومعروف شعبيا باسم البنجر، والذي تم استخدامه لعلاج العديد من الحالات الطبية، الشمندر هو أحمر في اللون بسبب صبغة تسمى بيتالين، وفيه نسب منخفضة من الصوديوم والدهون، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك، وبالتالي مفيد للصحة العقلية والعاطفية.

والشمندر يحتوي على العناصر الغذائية الأخرى أيضا، التي تشمل الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والحديد والبوتاسيوم والنحاس، كما أنه مصدر ممتاز من الفلافونويدات المفيدة وتسمى الانثوسيانين، كما أنه غني بالألياف والبروتين، وتحتوي الأوراق أيضا على الكالسيوم وفيتامين ك، ويمكن أيضا جني فوائد عديدة من عصير الشمندر، حيث يفقد معظم المواد الغذائية أثناء الطهي، ونظرا لارتفاع نسبة السكر في الشمندر، يمكن أن تؤكل نيئة في السلطات والسندويشات.

تعرف على أفضل 12 فائدة صحية من الشمندر

 

  يخفض ضغط الدم

خفض ضغط الدم
خفض ضغط الدم

يعتبر الشمندر واحدة من أصح الأطعمة في العالم، حيث يزيد من تدفق الدم في الجسم بسبب وجود النترات، الذي يحول الجسم إلى أكسيد النيتريك وفي هذه العملية، فإن الأوعية الدموية تتوسع.

  يمنع السرطان

 

الشمندر يمنع السرطان
الشمندر يمنع السرطان

الشمندر لديه القدرة على منع أنواع معينة من السرطان مثل الرئة والجلد وسرطان القولون، لاحتوائه على صبغة تسمى البيتاسيانين، التي تتعارض مع نمو الخلايا السرطانية.

 يحافظ على صحة القلب

الشمندر يقوي القلب
الشمندر يقوي القلب

الشمندر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ذلك أن  الألياف الموجودة في الشمندر، تقلل من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية

  يحسن صحة الكبد

الشمندر يحسن صحة الكبد
الشمندر يحسن صحة الكبد

الشمندر هو واحد من أفضل الأطعمة لتحسين صحة الكبد، تتكون الأوراق الخضراء للشمندر من مضادات الأكسدة والفيتامينات والحديد والكالسيوم والبيتين، حيث أن البيتين يساعد الكبد للقضاء على السموم، والألياف تزيل السموم التي تم إزالتها من الكبد.

الشمندر يحسن القدرة على التحمل
الشمندر يحسن القدرة على التحمل

 

الشمندر يجعل العضلات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وبالتالي تعزيز القدرة على التحمل، و النترات الموجودة في الشمندر تعمل على تحسين تدفق الدم، الذي يلعب دورا رئيسيا في تعزيز مستويات الطاقة.

  يقلل الالتهاب

الشمندر يقلل الإلتهاب
الشمندر يقلل الإلتهاب

الشمندر يحتوي على حمض الفوليك والألياف وبيتا لينز التي تجعله واحدة من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات، هذا الخضار المتواضع يقلل من الألم، والتورم والاحمرار التي يمكن أن تسبب عدم الراحة.

 يعزز مستويات الهيموغلوبين

الشمندر يعزز مستوى الهيموعلوبين
الشمندر يعزز مستوى الهيموعلوبين

 استهلاك الشمندر ضروري جدا للهيموغلوبين الخاص بك للبقاء في المستوى الأمثل لجسمك ليعمل بشكل صحيح، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين، فقر الدم، الذي يمكن الوقاية منه عن طريق تناول البنجر يوميا.

يعزز صحة الدماغ

يعزز صحة الدماغ
يعزز صحة الدماغ

من المعروف أن الشمندر يحسّن المرونة العصبية في الدماغ عن طريق تحسين الأوكسجين من القشرة الحركية الجسدية، وهي منطقة من الدماغ التي تؤثر في الخرف، و أيضا أكسيد النيتريك يسمح لخلايا الدماغ بالتواصل مع بعضها البعض، وبالتالي تعزيز صحة الدماغ.

 يساعد في إزالة السموم

الشمندر يخلص الجسم من السموم
الشمندر يخلص الجسم من السموم

للتخلص من السموم من الجسم، تناول الشمندر على أساس يومي لإزالة السموم من الجسم، ويجعل الجسم يعمل بشكل صحيح، فإن الشمندر يساعد في عملية إزالة السموم في الجسم.

 فوائد الحمل

الشمندر مفيد للحوامل
الشمندر مفيد للحوامل

الشمندر مفيد للنساء الحوامل، بسبب النترات الموجودة فيه، كما أنه غني بحمض الفوليك، لذلك الشمندر هو سبب جيد جدا للأمهات الحوامل لإدراجه في النظام الغذائي.

تحسين الصحة الجنسية

الشمندر يحسن الصحة الجنسية
الشمندر يحسن الصحة الجنسية

الشمندر يحتوي على كمية جيدة من البورون، والمعادن التي ترتبط مباشرة بإنتاج الهرمونات الجنسية، ومحتوى البيتين في الشمندر يريح العقل، و التربتوفان يساهم في السعادة التي يمكن أن تساعدك على الحصول على مزاج جيد.

يضبط السكري

الشمندر يضبط السكري
الشمندر يضبط السكري

الشمندر يحتوي على حمض ألفا ليبويك، وهو مضاد للأكسدة الذي يقلل من مستويات الجلوكوز ويزيد من حساسية الأنسولين، كما أنه يساعد على تخفيف التغيرات الناجمة عن الإجهاد لدى مرضى السكري.