بالفيديو .. تعرف على انتاج حقل ظُهر وخطة الوزارة لتوصيل الغاز للمنازل

بالفيديو .. تعرف على انتاج حقل ظُهر وخطة الوزارة لتوصيل الغاز للمنازل
وزارة البترول

أوضح أحمد أبو حجر الصحفى باليوم السابع والمتخصص فى ملف الطاقة والبترول عبر مكالمة هاتفية بالأمس السبت ببرنامج 90 دقيقة المذاع على شاشة المحور، أن باكورة الإنتاج من حقل ظهر تأتى بعد فترة طويلة من بداية التنمية فى الحقل، وتابع أنه تم البدء فى انتاج  المرحلة الأولى والتى ستكتمل فى منتصف 2018 حتى يكون إجمالى الإنتاج المنتظر من تلك المرحلة حوالى 1.2 مليار قدم مكعب فى اليوم.

وتجدر الإشارة أن حقل ظُهر تم اكتشافه فى البحر الأبيض المتوسط عام 2015 من قبل شركة إينى الإيطالية ENI .

وأفاد أحمد أنه اليوم تحقق انتاج مبدئى تجريبى من آبار حقل ظهر وصل إلى حوالى 350 مليون قدم مكعب فى اليوم،  وتابع ذلك يوفر حوالى 60 مليون دولار شهريا لمصر حيث أن مصر تستورد حوالى مليار قدم مكعب من الغاز المسال من الخارج .

أحمد أبو حجر : من المستهدف وصول انتاج ظهر إلى مليار بمنتصف 2018

وكشف أحمد أن الــ 350 مليون قدم مكعب سيتضاعفون خلال شهر مارس القادم لكى يصلون إلى حوالى 700 مليون قدم مكعب، وتابع حتى يصلوا إلى مليار قدم مكعب فى يونية 2018 وأفاد أحمد أن ذلك سيوفر لمصر حوالى 180 مليون دولار شهريا .

وأشار أحمد إلى أن حقل ظهر يعتبر  شهادة نجاح لقطاع البترول أمام شركات النفط العالمية .

أحمد أبو حجر : يشترط توافر الصرف الصحى لإيصال الغاز للمنازل

واوضح أبو حجر أن وزارة البترول لديها مشروع قومى وهو توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، ولكن يشترط توافر الصرف الصحى بتلك المنازل قبل إيصال الغاز وذلك للأمان، وأضاف أن هناك حوالى 8.2 مليون وحدة سكانية وصل إليها الغاز الطبيعى، وتابع الوزارة تستهدف الوصول لحوالى مليون وحدة سكانية سنويا .