السعودية على خطى مصر في رفع الدعم بزيادة أسعار البنزين 80%

السعودية على خطى مصر في رفع الدعم بزيادة أسعار البنزين 80%
ارتفاع أسعار الوقود والبنزين في السعودية

قررت المملكة العربية السعودية أن ترفع أسعار الوقود والبنزين المحلي، خلال يناير المقبل، وذلك في إطار سعي المملكة للتخلص من الدعم عن طريق تطبيقها لبرنامج التخلص التدريجي من دعم الطاقة، حيث ترغب السعودية في عمل إصلاحات اقتصادية من خلال تحقيقها للتوازن في الميزانية، جاء ذلك في تصريحات لمصدر مسئول تم نشره في تقرير خاص بوكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وأكد المصدر أن أسعار البنزين من المتوقع لها أن ترتفع حوالي 80%، أما أسعار وقود الطائرات فسوف ترتفع دفعة واحدة إلى المستويات الدولية، وطلب المصدر عدم الكشف عن هويته معللًا ذلك بأن الأمر لم يعلن بعد.

وأشار إلى أن كل من البنزين الوقود مثل الكيروسين والديزل وزيت الوقود الثقيل، سترتفع أسعارهم بشكل تدريجي، وستكون الزيادات على مدى عدة سنوات، ولكن بالنسبة لوقود الطائرات فأسعاره لن ترتفع للمستويات الدولية إلا في عام 2023، وربما يكون هذا الارتفاع بحلول عام 2025.

أما عن أسعار الكهرباء، فأوضح المصدر أن الكهرباء لن ترتفع أسعارها بشكل مباشر، ولكن سيكون الارتفاع بشكل تدريجي بالتوازي مع أسعار الطاقة الأخرى، ومن جهتها، لم تقم وزارة المالية السعودية والتي تشرف بشكل مباشر على برنامج إصلاح الدعم، بالتعليق بعد.