التخطي إلى المحتوى
إطلاق حاسبة حساب المواطن اليوم لتحديد مبلغ الدعم النقدي للمستفيدين
حاسبة برنامج حساب المواطن

يترقب نحو 12 مليون سعودي من إجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية ” 20 مليون نسمة، صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن، هذا البرنامج الحكومي الذي أُطلق منذ قرابة العام وما يزال مجرد مشروع حكومي ولم يطبق فعليا حتى الآن، وغاية برنامج حساب المواطن، تقديم الدعم النقدي للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل لتجنب أي أعباء مالية ناتجة عن زيادة مرتقبة في أسعار الطاقة.

ويتوقع مدونون سعوديون أن يتم صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن للمسجلين في البرنامج مع إطلاق حاسبة رسمية، اليوم خلال مؤتمر صحفيفي مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض، بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، يمكن من خلالها تبيان حصة كل مواطن من الدعم النقدي بعد إدخال بيانات والتي تشمل :  “الدخل الإجمالي – عدد أفراد الأسرة – العمر لكل فرد”.  

ويمكن على سبيل المثال من خلال الحاسبة الرسمية للبرنامج معرفة مقدار الدعم النقدي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن، لأسرة مكونة من 6 أفراد، ويبلغ دخلها الشهري 8699 ريال سعودي، فإنها تتلقى إعانة مبدئية تصل نحو 1200 ريال سعودي

حاسبة حساب المواطن
حاسبة حساب المواطن

المستفيدون من برنامج حساب المواطن

تزايد الإقبال على التسجيل في برنامج حساب المواطن قبل الإعلان عن تفاصيل البرنامج وموعد صرف أول دفعة وقيمتها، ويتوقع أن يرتفع الإقبال على التسجيل بعد صرف أول دفعة، للاستفادة من الدعم النقدي الذي تقدمه الحكومة بهدف تجنب الآثار الناجمة عن زيادة أسعار الطاقة المرتقب والمتوقع مع مطلع العام المقبل، والتسجيل في البرنامج مازال مفتوحا حتى اللحظة.

ووفقا لبرنامج حساب المواطن فإن فئات المجتمع السعودي مقسمة إلى خمس فئات، سوف يتم استبعاد فئة منها وهي الأسر ذات الدخل المرتفع، بينما يشمل دعم برنامج حساب المواطن باقي الفئات.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المسؤولة عن حساب المواطن أعلنت عن عدد المسجلين في البرنامج حتى الآن حيث بلغ 11.841 مليون مواطن، منهم 3.430 مليون فرد مسجل بحساب مستقل، و 8.411 مليون فرد ضمن حساب مستقل بأسرة.  

إقرأ أيضا موضوع ذو صلة: برنامج حساب المواطن .. كل ما تود معرفته

وبلغ عدد السعوديات المتزوجات بغير سعوديين، المسجلات في البرنامج 30.554 ألف، وبلغ عدد الأفراد السعوديين المستقلين في السكن 687.906 ألف، في حين بلغ عدد المستفيدين والتابعين لهم من الضمان الاجتماعي المسجلين في برنامج حساب المواطن أيضا 2.477 مليون فرد.

قد يهمك أيضًا

التعليقات