التخطي إلى المحتوى
جوجل تحتفل بالعالم والطبيب الالمانى “روبرت كوخ”
روبرت كوخ

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد روبرت كوخ العالم والطبيب الالمانى، الذي حصل على جائزة نوبل لاكتشافه البكتريا المسببة للسل الرئوي عام 1905، وقد أثبت Robert Koch أن الأمراض المُعدية سببها عضويات حية مجهريه، وفى ١٨٧٦ كان قد تم تكليفه ببحث وباء الجمرة الخبيثة وأسبابه، وكان الوباء منتشراً في القارة الأوروبية، وأصاب الآلاف من الأغنام والماعز والخنازير.

وبدأ كوخ أولى تجاربه بزراعة بكتيريا الجمرة الخبيثة خارج جسم الحيوان، ولاحظ نموها تحت مجهره ثم حقنها في فئران فماتت، واكتشف أن هذه البكتيريا هي المسببة لمرض الجمرة الخبيثة، وتوصل إلى أن البكتيريا تسبب عدداً من الأمراض مثل الدفتيريا والكوليرا والتيفود.

وقد تمكن Robert Koch من استخلاص مادة التيوبركلين من جرثومة السل، وهى المادة التي تستخدم حتى اليوم في تشخيص مرض السل.، ثم قام بدراسة الأوبئة في أفريقيا وآسيا في ١٨٨٣وقام أولا بدراسة مرض الكوليرا بمستشفى الإسكندرية بمصر حين اجتاح مصر، مخلفا أكثر من أربعين ألف ضحية.

وفى ١٨٩٠ بدأ كوخ أبحاثه حول أمراض الدم المعدية في أفريقيا، كالملا ريا ومرض النوم، واكتشف مرض الكوليرا الآسيوية إلى أن توفى يوم ٢٧ مايو ١٩١٠.

 

قد يهمك أيضا

التعليقات